TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة: استئناف مفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي قريباً

وزيرة: استئناف مفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي قريباً
خلال المحادثة الهاتفية التى أجرتها وزيرة الصناعة، مع وزير التجارة بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي

القاهرة - مباشر: قالت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، إن المرحلة القريبة المقبلة ستشهد إستئناف المفاوضات الخاصة بإتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على مستوى الخبراء عبر وسائل التواصل الإلكترونية.

وأوضحت نيفين جامع، في بيان صادر اليوم الأربعاء، أنه سيتم عقد جولة المفاوضات المقبلة على المستوى الوزاري خلال الربع الأخير من العام الجاري.

جاء ذلك خلال المحادثة الهاتفية التى أجرتها وزيرة الصناعة، مع  وزير التجارة بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي اندرى سليبنيف، والتي تناولت سبل دفع المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، والذي يضم "روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان" وذلك للتوصل لإتفاق نهائي في أقرب وقت ممكن.

وأكدت "جامع" دعم القيادة السياسية لهذا الاتفاق الهام وحرصها على التوصل لاتفاق نهائي بين كافة الاطراف في أسرع وقت ممكن، والذي من شأنه مضاعفة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد.

ولفتت إلى اهتمام الحكومة بمشروعات التعاون الحالية والمستقبلية بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، خاصة مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر واتفاق التجارة الحرة والتعاون في مجال نقل الخبرات الصناعية المتطورة بدول الاتحاد الأوراسي للصناعة الوطنية .

وأضافت أنه يجرى حالياً مراجعة كافة البنود التي تم التوافق عليها خلال جولات التفاوض السابقة، وذلك تمهيداً لاستئناف المفاوضات بين اللجان الفنية من الجانبين عبر خاصية  الفيديو كونفرانس خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأكدت أن هناك تقدم ملموس بعدد كبير من مسارات الاتفاق تشمل موضوعات التعاون الجمركي وتسهيل التجارة البينية والمعالجات التجارية وقواعد المنشأ وحقوق الملكية الفكرية والتجارة الاليكترونية والمنافسة ومنع الاحتكار، بالإضافة إلى التعاون الاستثماري إلى جانب الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والخاص بمنظمة التجارة العالمية.

ونوهت الوزيرة، إلى أن الاتفاق يدعم منظومة التجارة البينية الاقليمية، خاصة وأن مصر تمثل سوقاً كبيراً للدول أعضاء الاتحاد و محوراً رئيسياً لصادراتها لمختلف الأسواق الأفريقية والعربية والتكتلات الاقتصادية الأخرى التي ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة حرة، مشيرة إلى أن دول الاتحاد الأوراسي تمثل أيضاً نافذة متميزة للصادرات المصرية بمنطقة وسط آسيا.

ومن جانبه، أكد وزير تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، حرص الاتحاد على إتمام إتفاق التجارة الحرة مع مصر بإعتبارها إحدى الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة افريقيا.

وقال اندرى سليبنيف، إن جولات التفاوض السابقة والتي عقدت على مدى العامين الماضيين، شهدت توافقاً في العديد من الموضوعات وهو الأمر الذي يسهم في التوصل إلى إتفاق يخدم إقتصاديات دول الاتحاد والاقتصاد المصري على حد سواء.

ترشيحات

هل سوق الكمامات في مصر مرشح لمواصلة النمو؟ خبراء يجيبون

الحكومة المصرية تتوقع ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في الأسبوعين المقبلين

مصر تقلص ساعات حظر التجوال بدءاً من الاثنين

الحكومة المصرية تتوقع استئناف الرحلات الجوية بحلول يوليو المقبل

وزير التعليم المصري: ليس هناك نية لتأجيل امتحانات الثانوية بفعل "كورونا"