TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك الدولي: كورونا سيترك آثاراً دائمة في الدول النامية

البنك الدولي: كورونا سيترك آثاراً دائمة في الدول النامية

مباشر: قال البنك الدولي إنه يتوقع أن يترك فيروس كورونا والركود الناتج عنه "ندوب دائمة" في البلدان النامية والناشئة، مع أسوأ ضرر لمصدري النفط والدول التي تعاني من أزمات مالية.

وأوضح البنك في الفصول التحليلية من تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي"، الصادر اليوم الثلاثاء، أن ​دول الأسواق الناشئة التي تعاني من أزمة مالية قد تشهد متوسط انخفاض الناتج المحلي الإجمالي المحتمل بنسبة 8 بالمائة على مدى خمس سنوات، مع انخفاضه بالنسبة للدول النامية المصدرة للنفط بنسبة 11 بالمائة.

وأضاف التقرير أنه نظرًا لأن توقعات النمو أصبحت قاتمة بالفعل بشكل كبير ويرجع ذلك جزئيًا إلى الصراعات التجارية، فإن الصدمة الناتجة عن الوباء يمكن أن تتحول بسهولة إلى مشاكل الملاءة المالية لبلدان الأسواق الناشئة.

وأشار البنك الدولي إلى أن معدلات الفائدة المنخفضة على مدى العقد الماضي ساهمت في زيادة قياسية في الديون السيادية وديون الشركات في الأسواق الناشئة، مما حد من قدرة صناع السياسات على الاستجابة للأزمة ومنع إغلاق الأعمال، وفقدان الوظائف وتدهور رأس المال البشري.

وقالت "سيلا بازارباسي أوغلو"، نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون النمو المنصف والمالية والمؤسسات: "إذا كانت السياسات موجهة تمامًا لدعم المصالح المكتسبة أو شركات الزومبي، فقد يؤدي ذلك إلى أزمات السيولة التي تتحول إلى مشكلات في الملاءة المالية".

وتابعت: "ما نحن بحاجة إليه الآن هو اتخاذ تدابير عاجلة للحد من الضرر، وأيضًا الابتعاد عن السياسات التي يمكن أن تؤدي إلى أزمة مالية".