TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبوظبي تحظر تصدير مخلفات الحديد والورق لمدة 4 أشهر

أبوظبي تحظر تصدير مخلفات الحديد والورق لمدة 4 أشهر
صورة أرشيفية

أبوظبي – مباشر: أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي تعميماً بحظر تصدير مخلفات الحديد والورق من قبل الشركات ذات العلاقة المسجلة في إمارة أبوظبي وبشكل مؤقت لمدة أربعة أشهر.

وأوضحت الدائرة في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن القرار يسري اعتباراً من يوم 15 مايو/ أيار، قابلة للتجديد، وذلك تنفيذاً لما جاء في قرار وزارة الاقتصاد رقم 1 / 77 لعام 2020.

وقال راشد عبدالكريم البلوشي، وكيل الدائرة أن القرار يهدف إلى تحقيق استمرارية الأعمال لدى المصانع المحلية، ودعم المنتج المحلي بما يضمن تزويد المتعاملين المحليين بمدخلات الإنتاج الضرورية لعمليات التصنيع، وذلك في إطار دعم شركات القطاع الخاص المحلية لمواجهة تداعيات فيروس كوفيد- 19.

وأكد البلوشي أن تنفيذ اقتصادية أبوظبي قرار وزارة الاقتصاد بهذا الشأن يأتي في إطار دعم الاقتصاد الوطني من خلال المساهمة في تنوع مصادره، وتوفير كافة المواد الأولية ومدخلات الإنتاج للشركات العاملة في الدولة وخاصة الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت من تداعيات جائحة كوفيد 19 وخاصة قدرتها على استيراد المواد الأولية من الخارج.  

وأوضح البلوشي أن قرار حظر مخلفات الحديد والورق يستهدف المحافظة على هذه المصادر الهامة التي تدخل في عمليات إنتاج الصناعات المحلية، وذلك تدعيماً للمنتج المحلي، مشيراً إلى أن إمارة أبوظبي صدرت خلال العام 2019 أكثر من 6 آلاف و163 طناً من مخلفات الحديد مقابل ألف و590 طناً في العام 2018، فيما تم تصدير 29 طناً و530 كجم من مخلفات الورق العام الماضي مقابل 2 طن و230 كجم في العام 2018 وذلك حسب بيانات إدارة الجمارك أبوظبي.

وأكد وكيل الدائرة على أهمية التزام كافة المؤسسات والمنشآت العاملة في أبوظبي بتنفيذ القرار تجنباً لأي مخالفات قد تعرض المنشأة الاقتصادية لدفع غرامة مالية أو الإغلاق، وفقاً للمواد المنصوص عليها في جدول المخالفات الاقتصادية في إمارة أبوظبي.

وأضاف أن تجارة "الخردة" تعتبر ثروة قومية كبرى في أي دولة تهتم بتنمية ودعم صناعتها مهما كانت طبيعتها وعلى مختلف أشكالها وموادها مثل الحديد، والألمنيوم، والنحاس، وغيرها من المواد موضحاً بأن تصدير خردة الحديد إلى الخارج يشكل تحدياً للقطاع الصناعي في إمارة أبوظبي في ظل الحاجة الماسة لها بدلاً عن استيرادها بتكاليف أعلى من الخارج.

ترشيحات

بتوجيهات محمد بن راشد..استئناف الحركة الاقتصادية في دبي غداً

وزير الخارجية السعودي: المساعدات لليمن تجاوزت 16.94 مليار دولار منذ بداية الأزمة

الصحة السعودية تعلن تسجيل 1869 إصابة جديدة بفيروس كورونا

"الاقتصاد الإماراتية" تبحث جهود التعافي والنهوض من تداعيات كورونا