TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الخارجية السعودي: مساعداتنا لليمن تجاوزت 16.94 مليار دولار منذ بداية الأزمة

وزير الخارجية السعودي: مساعداتنا لليمن تجاوزت 16.94 مليار دولار منذ بداية الأزمة
وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، خلال المؤتمر

الرياض- مباشر: قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إن المملكة قدمت لليمن منذ بداية الأزمة في سبتمبر 2014م مساعدات بمبلغ إجمالي تجاوز 16.94 مليار دولار، شملت تنفيذ مركز الملك سلمان للإغاثة 453 مشروعًا في 12 قطاعًا غذائيًا وإغاثيًا وإنسانيًا.

وأضاف الوزير في كلمته بمؤتمر المانحين لليمن 2020م، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية- واس، أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قام بتنفيذ 175 مشروعًا في 7 قطاعات تنموية بتكلفة بلغت أكثر من 15.52 مليون دولار، إضافة إلى المساعدات المقدمة للأشقاء اليمنيين داخل المملكة، والمساعدات الحكومية الثنائية.

وقال إن المملكة قدمت وديعة بمبلغ 3 مليارات دولار لدعم العملة المحلية والاقتصاد اليمني، إضافة إلى تقديم مشتقات نفطية بقيمة 60 مليون دولار شهريًا لتشغيل محطات الكهرباء، واستمرار مشروع (مسام) لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام الأرضية والذخائر الحية.

ودعا الوزير جميع الدول والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية للوفاء بتعهداتها لليمن التي أُعلن عنها العام الماضي بمبلغ 2.41 مليار دولار لتمويل عمليات الإغاثة وسيخصص منها 180 مليون دولار لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وأكد الوزير أن المملكة حرصت على استضافة هذا المؤتمر الافتراضي رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم أجمع بسبب تفشي جائحة فايروس كورونا.

وجدد التأكيد على أن المملكة حريصة على دعم الجهود كافة التي تبذلها الأمم المتحدة للوصول إلى الحل السياسي المستدام للأزمة اليمنية، ورفع المعاناة عن الشعب اليمني؛ لدعم الجوانب الإنسانية والاقتصادية والتنموية بما ينعكس على أمنه واستقراره.

وأكد وزير الخارجية السعودي أيضا على موقف المملكة الداعم لجهود المبعوث الأممي الخاص لليمن ومقترحاته الأخيرة لوقف إطلاق النار الدائم، وخطوات بناء الثقة الإنسانية والاقتصادية، واستئناف المشاورات السياسية للوصول إلى حل سياسي شامل وفق المرجعيات الثلاث. 

ترشيحات:

اليوم.. السعودية تستضيف أكبر مؤتمر لمانحي اليمن وتساهم بـ500 مليون دولار