TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الغرفة التجارية بدبي ترصد سلوك المستهلكين خلال أزمة كورونا

الغرفة التجارية بدبي ترصد سلوك المستهلكين خلال أزمة كورونا
مقر غرفة دبي

دبي - مباشر: كشف تحليل حديث لغرفة تجارة وصناعة دبي عن أبرز المتغيرات في سلوك المستهلكين في دولة الإمارات خلال فترة جائحة كورونا، مسلطاً الضوء على "الواقع الطبيعي الجديد" للمستهلكين.

وتم إجراء ذلك عبر تحليل بيانات مؤشرات جوجل لعدد من المصطلحات والموضوعات المتعلقة بسلوك البحث اليومي عبر الإنترنت، حيث احتلت مصطلحات البقالات الإلكترونية والتعلم عن البعد والعمل عن بعد والأثاث بالإضافة إلى قضاء العطلات داخل الدولة قائمة سلوكيات البحث الجديدة عبر الإنترنت، وتمثل الأرقام في التحليل والرسوم البيانية اهتمامات عمليات البحث مقارنة بأعلى نقطة، وفقاً لبيان صحفي.

وتمثل القيمة 100 ذروة شعبية المصطلح، بينما تشير القيمة 50 إلى أن مصطلح البحث يتمتع بنصف الشعبية.

وكشف التحليل أن التسوق الإلكتروني باستخدام موقع أو تطبيق إلكتروني أصبح هو القاعدة بشكل متزايد بالنسبة للعديد من المستهلكين في الدولة.

وعكست بيانات حديثة من (ماستركارد) لاحقاً هذا النمط، حيث أظهرت أن مدفوعات البطاقات عبر الإنترنت للبقالة في الإمارات قد شهدت نمواً بنسبة 99% على أساس سنوي في فبراير، ونمواً سنوياً بنسبة 252% في مارس، ونمواً سنوياً بنسبة 316% في أبريل.

وتشمل طلبات البحث الشائعة التي سجلت أعلى زيادة في وتيرة البحث "بقالة عبر الإنترنت" و "توصيل بقالة". ولفت التحليل إلى أن الجلوس في المنزل خلال فترة الوباء دفع سكان الدولة إلى الرغبة بتحسين مهاراتهم ومعارفهم عبر الإنترنت.

وتشمل عمليات البحث الشائعة في مجال التعليم عن بعد والتي سجلت أعلى زيادة في وتيرة البحث "الدورات التدريبية عبر الإنترنت" و"دورات هارفارد عبر الإنترنت" و"دورات مجانية عبر الإنترنت تمنح شهادات". ارتفع الاهتمام بشأن العمل عن بعد، والذي بلغ ذروته في مارس 2020، حيث اعتمد جزء كبير من الشركات على بروتوكولات العمل من المنزل.

وتشمل طلبات البحث الشائعة التي سجلت أعلى زيادة في وتيرة البحث "العمل من المنزل في دبي" و"كيفية العمل من المنزل". شكل البحث عن الأثاث عبر الإنترنت قبل انتشار الوباء موضوعاً شائعاً كما تظهر بيانات البحث الإلكتروني، في حين برز على أرض الواقع ارتفاع جاذبية البحث عن هذا الموضوع خلال الأشهر الأخيرة.

وقد ساهم قضاء المستهلكين المزيد من الوقت في المنزل إلى زيادة وعيهم بتصميم منازلهم وأثاثهم، ما أدى إلى زيادة وتيرة عمليات البحث حول هذا الموضوع.

وقد ساهمت القيود التي فرضت مؤخراً على حركة التنقل على مستوى العالم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في إعطاء دفعة قوية لهذا المفهوم.

وقد ساهمت عوامل أخرى في زيادة اهتمام سكان الإمارات بقضاء العطلة في الدولة ومنها حقيقة أن هذه الفترة تتزامن مع عطلتين رئيسيتين (أي عيد الفطر وعيد الأضحى)، إلى جانب حقيقة أن موسم الصيف ظل تاريخياً الوقت المفضل من السنة للمقيمين لأخذ إجازتهم السنوية.

وفي شهر أبريل/نيسان من العام الجاري، أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي عن استحداثها لمنصة معلوماتية جديدة مبتكرة على موقعها الإلكتروني خاصة بمتابعة تطورات وتأثيرات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على الاقتصاد وقطاع الأعمال في إمارة دبي.

وخلال الشهر قبل الماضي، قالت غرفة تجارة وصناعة دبي إنها تعتزم إطلاق مبادرات لتفعيل دور القطاع الخاص خلال أزمة انتشار فيروس كورونا.

وفي شهر مارس/آذار من عام 2020، اعتمدت غرفة تجارة وصناعة دبي خطة متكاملة لتعزيز الدور الذي تلعبه وسط التحديات الحالية المرتبطة بـ "فيروس كورونا".

ترشيحات:

ارتفاع بورصة دبي للجلسة الثانية على التوالى