تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة الموانئ السعودية تطلق ثالث خط ملاحي خلال 2020

هيئة الموانئ السعودية تطلق ثالث خط ملاحي خلال 2020
سفن محملة بحاويات بضائع في السعودية

الرياض – مباشر: كشفت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" السعودية، اليوم الثلاثاء، عن تدشين خط ملاحي جديد لخدمة النقل الساحلي للحاويات على ساحل البحر الأحمر.

وقالت "موانئ"، في بيان لها، إنه تم إطلاق الخط عبر مينائي جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالله برابغ عن طريق الشركة العالمية الرائدة في مجال النقل البحري "ميرسك"؛ وذلك لتيسير رحلات منتظمة بشكل أسبوعي.

وأضاف "موانئ"، أن الخط الجديد يُعد ثالث خط ملاحي تطلقه الهيئة منذ بداية العام الحالي 2020، مما يؤكد على صلابة الاقتصاد السعودي ومتانة سلاسل الإمداد في المملكة في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وأوضحت الهيئة، أن هذه الخطوة النوعية تأتي استمراراً للمبادرات التي أطلقتها "موانئ" ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب)، وبدعم المنظومة اللوجستية السعودية ومتابعة من وزير النقل.

وأكدت، أن الهدف منها زيادة قوة ربط موانئ المملكة مع الموانئ العالمية وجذب كبرى شركات الخطوط الملاحية العالمية، تماشيا ​مع خططها وأهدافها الاستراتيجية نحو ترسيخ موقع المملكة على الصعيدين الاستثماري واللوجيستي، وتنمية الصادرات الوطنية غير نفطية.

وبينت هيئة الموانئ، أن الخط الملاحي سيوفر خدمة النقل الساحلي انطلاقاً من ميناء جدة الإسلامي، ثم ميناء العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية، ومروراً بميناء الملك عبد الله بمحافظة رابغ، ثم ميناء جدة الإسلامي، ومروراً بميناء السخنة بجمهورية مصر العربية، ليستقر في وجهته الأخيرة بميناء جدة الإسلامي.

وأشار "موانئ"، إلى أنها تهدف من خلال إطلاق هذا الخط إلى زيادة ربط ميناء جدة الإسلامي بالموانئ العالمية، وجعله ميناءاً محورياً أساسياً ومساهمٍ مباشرٍ في تعزيز دور المملكة كموقعٍ رائدٍ للخدمات اللوجستية، وتيسير سلاسل الإمداد العالمي، بالإضافة إلى توفير خطوط إضافية للنقل البحري للمستوردين والمصدرين، والإسهام في زيادة كميات المسافنة والمناولة في الموانئ السعودية.

ونوهت، بأن الخط الملاحي الجديد سيُسهم في ربط موانئ ساحل البحر الأحمر ممثلاً في ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالله مع الموانئ المطلة على خليج السويس وخليج العقبة، وفتح خطوط مباشرة لشحن وتصدير المنتجات الوطنية، بالإضافة إلى تسهيل وتسريع عمليات الاستيراد والتصدير وزيادة التبادل التجاري، مما يعزز تنافسية خدمات الموانئ السعودية ويطور عملياتها المختلفة ويزيد فرص الاستثمار في قطاع الموانئ.

خط ملاحي جديد-08.jpg

يُذكر أن "موانئ" أعلنت، خلال شهر مايو/ أيار، عن بدء تشغيل خط ملاحي جديد لنقل الحاويات بين المملكة ودول شرق آسيا، في ميناء الجبيل التجاري عن طريق الخط الملاحي العالمي هيونداي HMM وجزء من اتفاقية التحالف للخطوط التي تتكون من "خط هاباغ لويد، خط ون، خط ينج مينج" لتيسير رحلات منتظمة إلى الميناء أسبوعياً، بما يُسهم في خدمة الشركات الصناعية في مدينتي الجبيل ورأس الخير.

وأعلنت، في وقت سابق، خلال مدة وجيزة عن بدء تشغيل خط ملاحي آخر يربط المملكة مع دول شرق إفريقيا وذلك عن طريق الخط الملاحي CMA CGM)) الذي يُعد أول خط شحن للحاويات يصل إلى ميناء الملك فهد الصناعي بينبع، بهدف تعزيز حركة الصادرات والواردات من وإلى ميناء ينبع الصناعي وميناء جدة الإسلامي.

ترشيحات:

هانيويل العالمية تفتتح مصنعا لأجهزة الكشف عن الغاز في السعودية

الشورى السعودي يطالب بزيادة دعم المصدرين وتعزيز منافسة المنتجات المحلية خارجيا

"التأمينات": صرف تعويضات لـ450 ألف عامل سعودي بالقطاع الخاص بسبب كورونا

الصندوق العقاري السعودي: الفروع جاهزة لاستقبال المواطنين ممن لديهم حجوزات مُسبقة

استثمارات المصارف السعودية بالسندات الحكومية ترتفع 20.3% خلال أبريل

الصحة السعودية: التحول المؤسسي يوطن 200 ألف وظيفة

محافظ "ساما": 3 بنوك سعودية تجاوزت سقف الإقراض

محافظ "ساما": ضخ 50 مليار ريال بالبنوك السعودية ودائع دون فائدة

تمويل شراء سكن جديد بالسعودية يقفز إلى 39.5 مليار ريال منذ بداية 2020

تحويلات الوافدين بالسعودية تتراجع إلى 9.8 مليار ريال خلال أبريل