TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تنفيذ 4 محاور على النيل بصعيد مصر بقيمة 5.3 مليار جنيه

تنفيذ 4 محاور على النيل بصعيد مصر بقيمة 5.3 مليار جنيه
أرشيفية

القاهرة - مباشر: تفقد وزير النقل المصري كامل الوزير، أعمال تنفيذ 4 محاور على النيل بمحافظتي أسوان وقنا بصعيد مصر باجمالي تكلفة 5.3 مليار جنيه.

وبحسب بيان لوزارة النقل اليوم الاثنين، تابع كامل الوزير أعمال تنفيذ محور بديل خزان أسوان الذي يبلغ تكلفته 1.5 مليار جنيه ويبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترا بواقع 3 حارات فى كل اتجاه.

ويتكون المحور  من عدد (2) كبارى رئيسية (كوبرى على النيل- كوبرى الطريق الصحراوي الغربي) بالإضافة إلى الأعمال الصناعية برابخ (مواسير – أنفاق).

ووجه الوزير، استمرار أعمال التعقيم والتطهير لمواقع العمل والمعدات حفاظا على صحة وسلامة العاملين وتنفيذ كافة الأعمال وفقاً لقياسات الجودة العالية خاصة مع أهمية المحور في المساهمة بنقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان وإطالة عمره.

ولفت إلى أن المحور سيربط بين الطريق الواصل لطريق "أسوان- برنيـس" حتى الطريق الصحراوي الغربي (القاهــرة- أسوان) عابراً نهر النيل والربط على طريق "أسوان- أبو سمبــل"، لافتاً إلى أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من المشروع نهاية العام القادم. 

"أسوان - أدفو"

كما تفقد كامل الوزير، أعمال تطوير المسافة من أسوان حتى ادفو بطول 100 كم، وذلك ضمن أعمال تطوير المرحلة الثانية من مشروع  تطوير القاهرة أسوان الصحراوي الغربي.

وقال وزير النقل، إن القيادة السياسية صدقت على إنهاء  تطوير طريق القاهرة أسوان الصحراوي الغربي وامتداده حتى ارقين بطول 1255 كم خلال 4 سنوات، على أن تكون مراحل المشروع وفقاً لأولويات التنفيذ التالية المرحلة الأولى.

وتشمل التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول 230 كم والمرحلة الثانية وتشمل المسافة من المنيا حتى  محور ديروط بطول 90 كم، وكذلك المسافة من ادفو- اسوان- توشكي بطول 350 كم)، أما المرحلة الثالثة فتشمل  (المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط وسوهاج وقنا بطول 250 كم.

فيما تشمل المرحلة الرابعة المسافة من قنا مررواً بالأقصر حتى ادفو بطول 235 كم وكذلك المسافة من توشكى حتى ارقين بطول 100 كم.

محور دراو على النيل

وتوجه وزير النقل لمتابعة معدلات تنفيذ محور دراو على النيل الذى يبلغ اجمالى تكلفته 1.4 مليار جنيه وطوله 17كم.

و يتكون  المحور من عدد 7 كبارى من أهمها ( كوبرى النيل - كوبرى الزراعى الغربى - كوبرى الصحراوى الغربى) و3 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، وحيث يبلغ عرض الكوبرى فوق نهر النيل ( 25 ) متراً، ويبلغ عرض باقي قطاعات الكباري (21) متراً.

وتابع الوزير أعمال تنفيذ الكباري والأنفاق بالمشروع، موجهاً قيادات هيئة الطرق والكبارى بتكثيف الأعمال للأنتهاء منه وفقاً للموعد المحدد خاصة مع أهمية المحور في الربط بين الطريق الزراعي الشــرقي (القاهرة- أسوان) حتى الطريق الصحراوي الغربي (القاهرة– أسوان) عابراً نهر النيل والطريـق الزراعي الغربي ( القاهــرة- أسوان) جنـوب مدينـة دراو بمحافظـة أسوان. 

محور كلابشة

فيما تابع كامل الوزير، معدلات تنفيذ محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان والذي تبلغ تكلفته 1.050مليار جنيه ويبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه والذي يشمل عدد 9 كباري من أهمها (كوبرى الطريق الزراعى الشرقي – كوبري النيل – كوبري على الطريق الزراعي الغربي – كوبري على الطريق الصحراوي الغربي).

"و5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وحيث تم تنفيذ من 90 % من كافة الأعمال الخاصة بالمشروع وجاري الانتهاء من آخر باكية من كوبري النيل بالمحور".

 وأكد الوزير على ضرورة تكثيف كافة الأعمال والعمل على مدار  الساعة للانتهاء منه وفقا للموعد المحدد خاصة مع أهمية المحور فى ربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان ) .

محور قوص

كما تفقد الوزير أعمال تنفيذ محـور قوص على النيل بمحافظة قنا، والذي بلغت نسبة تنفيذه 90 بالمائة وبلغت تكلفته 1.350 مليار جنيه ويبلغ طـوله 19 كم وعرضه 21 متر بواقع 2 حارة مرورية.

ويشتمل المحور على عدد 30 عملاً صناعياً 15 كوبري 15 نفق ومنها عدد 6 كبارى رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوي الشرقي- نهر النيل- ترعة الكلابية - الطريق الزراعي الغربي وخط السكة الحديد - الطريق الصحراوى الغربي) لحل التقـاطعـات مع الطرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف.

وسيساهم المحور فى ربط الطريق الصحراوي الشرقي والطريق الزراعي الشرقي بطريق (القاهرة - أسوان) الصحراوي الغربي عابرًا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى (القاهرة – أسوان) شمال مدينة قوص بمحافظة قنا 

ترشيحات

الحكومة المصرية تتوقع ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في الأسبوعين المقبلين

الجنيه المصري يتراجع أمام الدولار قرب مستوى الـ16 جنيهاً