TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ملك الأردن يوجّه بالتوسع في صناعات الأدوية والمستلزمات الطبية

ملك الأردن يوجّه بالتوسع في صناعات الأدوية والمستلزمات الطبية
ملك الأردن وولي العهد خلال الاجتماع

 

مباشر: أكد الملك عبدالله الثاني، ملك الأردن، ضرورة تكثيف الجهود لتطوير مواصفات وجودة المنتجات المحلية، وأهميّة التوسع في صناعات جديدة بقطاعات الأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية والتصنيع الغذائي لغايات رفد السوق المحلي والتصدير.

ولفت الملك خلال اجتماعه اليوم الأحد، في قصر الحسينية بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مع اللجنة التوجيهية لدعم الصناعات الأردنية، إلى أهمية تحديد جهة مسؤولة عن تنفيذ التوسع في هذه الصناعات ضمن برنامج زمني واضح، حسبما نقلت وكالة أنباء الأردن.

وأشار الملك إلى أنه سيتابع باستمرار عملية الإنجاز والتطوير لهذه الخطط، بهدف دعم وتطوير الصناعة المحلية من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني، داعيا إلى ضرورة أن يستثمر الأردن بالفرص المتوفرة لديه خلال هذه الفترة، لدعم الصناعات الوطنية والاستفادة من الشراكات الاستراتيجية مع العديد من الدول، مثل دول الخليج العربي.

وأكد الملك أهمية بناء قدرات الأردن في مجال البحث العلمي والتطوير، وربطها بأولويات الدولة، وأن تركز جميع المؤسسات على التعاون والعمل بشكل متناغم وليس التنافس.

كما الملك إلى ضرورة مأسسة واستمرارية عملية البحث العلمي والتطوير ضمن آلية واضحة، وتعزيز التنسيق بين المؤسسات، وتوزيع الأدوار فيما بينها، بالتعاون مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أهمية حصر الأراضي القابلة للزراعة في المملكة، وأنواع الزراعات التي تصلح فيها.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، خلال الاجتماع، أنه وتنفيذا لتوجيهات الملك تم تشكيل لجنة توجيهية عليا لتعزيز المنتجات الوطنية وثلاث لجان فرعية لتطوير الصناعات الدوائية واللوازم الطبية والتصنيع الغذائي.

وأشار رئيس الوزراء بهذا الصدد، إلى أنه تم الطلب من كل لجنة التركيز على مجالات محددة لتطويرها على المدى القصير، قائلا: "حرصنا على التشبيك بين جميع الأطراف التي لها دور أساسي في عملية الإنتاج وتطويره".

ولفت الرزاز إلى أنه ولضمان النجاح سيتم التركيز على البحث العلمي التطبيقي، بالتعاون مع الجامعات والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، والجمعية العلمية الملكية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه سيكون دور أساسي لمؤسسات القطاعين العام والخاص في تصميم المنتجات، لافتا إلى ضرورة قيام الصناعات المحلية بالمبادرة وتنويع الإنتاج والسلع والتركيز على الصادرات وتشجيعها .

كما أكد الرزاز الحاجة إلى إيجاد مصادر تمويل لتطوير الصناعات، بما فيها مصادر من القطاع الخاص نفسه.

وبين وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري أن الحكومة تعمل بالتعاون مع القطاع الخاص في مجالات الزراعة والتصنيع الغذائي، والصناعات الدوائية والمعدات الطبية، وعدد من الجهات مثل مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير "كادبي"، والجامعات والجمعية العلمية الملكية على بناء القدرات الأردنية في مجال البحث والتطوير لزيادة الإمكانيات الإنتاجية والتصديرية في هذه القطاعات.

ولفت الحموري إلى تسهيل الإجراءات التي تعمل الحكومة على توفيرها لهذه القطاعات لتمكينها من التطور والمنافسة بشكل أكبر على المستوى العالمي.

وأشار الوزير إلى خطط زيادة حجم الاستثمار في الصناعات الدوائية البيولوجية، والتوسع في إنتاج المكملات الغذائية وعمليات البحث والتطوير في القطاع، وزيادة الاستثمار في صناعة المستحضرات التجميلية والتركيز على منتجات البحر الميت.

ولفت رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير إلى أن جزءا كبيرا من الصناعات استعادت أعمالها بشكل مكثف في الوقت الذي تأثرت فيه صناعات أخرى، مؤكدا أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدعم الصناعة المحلية، والتصدير.

وأشار نائب رئيس الجمعية العلمية الملكية للشؤون الفنية، الدكتور بسام الحايك إلى دور الجمعية في البحث العلمي، والتأكد من جودة المنتجات، باعتبارها مركزاً عالمياً للبحث والتطوير يعتمد عليه على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

ترشيحات

الأردن يسجل 5 إصابات جديدة بكورونا والحكومة تستعد لفتح المساجد والكنائس

سوق الأسهم السعودية يرتفع 1.41% خلال مايو بمكاسب سوقية 322 مليار ريال

"أراضي" دبي: نعمل على توفير كافة الإمكانات بعد عودة الموظفين لمقار عملهم