TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العمل العراقية: اتفاق شبه نهائي لصرف رواتب الحماية الاجتماعية شهريا

العمل العراقية: اتفاق شبه نهائي لصرف رواتب الحماية الاجتماعية شهريا
وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي، عادل الركابي

مباشر: أصدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، اليوم الأحد، عدة إجابات من جانب الوزير، عادل الركابي، عن استفسارات المواطنين فيما يتعلق بشبكة الحماية الاجتماعية.

وكشف الركابي، وفقا لبيان للوزارة، عن توصل الوزارة إلى اتفاق - شبه نهائي - مع مصرف الرافدين والحماية الاجتماعية؛ بخصوص أن يكون الراتب كل شهر بدلاً من كل شهرين، وتم التوصل لذلك، وسيتم توقيع ملحق للعقد بهذا الخصوص قريباً.

وأوضح الركابي، أنه فيما يتعلق فتح الشمول الجديد، عقدت اللجنة المكونة من العمل والتخطيط والمالية أكثر من اجتماع وحين التوصل إلى تفاهم نهائي ستقوم الوزارة بعرضه على مجلس الوزراء؛ ليتولى مناقشته والتوصل إلى قرار، مبينا أنه تم طلب توسيع الشمول إلى 600 ألف أسرة.

وبخصوص البطاقات المرفوضة، بين الوزير، أن هناك إشكالاً في بعض بيانات المستفيد كتغيير المسكن، من دون إعلام الهيئة، أو خطأ في رقم الهاتف فقط المراجعة للقسم المعني لتصحيح البيانات وستتم معالجة الموضوع ويطلق الراتب.

وأشار، إلى أن المسجلين منذ 2016 ولديهم وصولات استلام ولم يتم حسم طلباتهم تم التوجيه الفوري لأقسام المحافظات كافة وبغداد بتزويد الهيئة بملفات هؤلاء لغرض حسمها، وبالنسبة للذي توقفت الإعانة عنه بسبب وجود سيارة باسمه يأخذ كتاباً من القسم إلى المرور لتأييد تحويل السيارة لغير المستفيد ليتم إطلاق الإعانة.

ونوه الركابي، فيما يتعلق بتطبيق القانون رقم 11 لسنة 2014 فان هذا قانون واجب التطبيق، وفيه سقف الإعانة يصل إلى 420 ألف دينار.

ونوه الوزير، بأن الحكومة لم تطبقه في ذلك الوقت بسبب الأزمة المالية، وطبقت سقفاً صدر بموجب قرار لمجلس الوزراء وهو المطبق حالياً.

وتابع: "ولسوء الحظ الأزمة المالية اليوم أشد، ولكننا سنقوم ببعض الإجراءات منها: تنظيم كتاب وزيارة إلى رئيس مجلس النواب ونائبيه، وكذلك اللجنة المالية، ولجنة حقوق الإنسان ولجنة العمل في المجلس لطلب تنفيذ هذا القانون، وتضمين ذلك في الموازنة إذا أرسلت لمجلس النواب، وكذلك كتاب لمكتب دولة رئيس الوزراء ووزارة المالية، وأطلب مناقشته في مجلس الوزراء".

ترشيحات:

التجارة العراقية تعلن استثناء موظفيها من الحظر الصحي لسببين

التجارة العراقية: شراء 2.23 مليون طن من الحنطة المحلية

"سومو" تنفي تصدير النفط عن طريق الشركة العراقية لخدمات النقل

الطيران المدني العراقية تمدد تعليق الرحلات الجوية إلى 6 يونيو

النفط العراقية: وفرنا مخزوناً كافياً من الوقود لمحطات توليد الطاقة

الطيران المدني العراقية تمدد تعليق الرحلات الجوية إلى 6 يونيو

التخطيط العراقية: إطلاق الدفعة الثانية من منحة الطوارئ مرهون بظروف البلد

العراق يفرض حظر تجوال شاملاً ويعطل المؤسسات الحكومية لمدة أسبوع

"الصحة العراقية" توجّه بغلق الأسواق غير الملتزمة بإجراءات الوقاية

الرئيس العراقي يبحث مع رئيس الوزراء الأوضاع في البلاد

الكهرباء العراقية تكشف عن توجه لتثبيت العقود والأجور اليومية

الزراعة العراقية تُضمّن فقرة في الموازنة تتيح تصدير الفائض