تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة دبي تعاود الخسائر في مايو وتفقد 7.4 مليار درهم

بورصة دبي تعاود الخسائر في مايو وتفقد 7.4 مليار درهم
متعاملون بسوق دبي المالي

مباشر - إيناس بهجت: هبط سوق دبي المالي خلال تعاملات شهر مايو/أيار من عام 2020، حيث خسر من قيمته السوقية نحو 7.41 مليار درهم (2.02 مليار دولار)، مع تداعيات فيروس "كورونا" ووصول الإصابات لأعلى وتيرة يومية خلال الشهر، وتأثر معنويات المستثمرين بالتصعيد الأمريكي الصيني فيما يتعلق بتطورات الوضع العالمي وسط انتشار الفيروس.

ومع ختام الشهر، عاد المؤشر العام لسوق دبي المالي للهبوط على عكس الشهر الماضي، وتراجع بنسبة 4.02 بالمائة، إلى مستوى 1945.09 نقطة، مقابل مستواه الماضي عند نهاية أبريل/نيسان عند 2026.61 نقطة، بخسارة نحو 81.52 من مؤشره، على الرغم من العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي بالدولة.

وسجلت القيمة السوقية بنهاية شهر مايو/أيار نحو 283.49 مليار درهم، مقابل قيمة سجلتها أسهم دبي بنهاية أبريل/نيسان الماضي بنحو 290.90 مليار درهم، حيث فقدت قيمة قدرها 7.41 مليار درهم (2.02 مليار دولار).

وسجلت الإمارات خلال الشهر أكبر وتيرة إصابات يومية منذ ظهور الفيروس، حيث رصدت  941 حالة إصابة جديدة بفيروس كوفيد 19 من جنسيات مختلفة، وبذلك يصل إجمالي عدد حالات الإصابة في الدولة إلى 26 ألف حالة، فيما وصلت حالات الوفاة لـ 233 شخصاً حتى الآن.

وتزامناً مع ذلك، عقد ترامب مؤتمراً صحفياً رداً للرد على إجراء الصين بشأن هونج كونج، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستقوم بمراجعة للأعمال مع المدينة التي شهدت مظاهرات عنيفة مؤخراً، وأوضح ترامب أنه سيتم فرض عقوبات على مسؤولين صينيين بشأن هونج كونج.

ومن ناحية أخرى، أعلن ترامب أن الولايات المتحدة ستقطع علاقاتها مع منظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى أن لصين لديها سيطرة كاملة على المنظمة.

الأكثر خسارة 

وهبط قطاع البنوك 2.5 بالمائة، وقطاع الاستثمار 2.4 بالمائة، وقطاع العقارات 6.9 بالمائة خلال التعاملات الشهرية.

وكانت الأسهم العقارية الأكثر تضرراً خلال الشهر الحالي، حيث هبط إعمار العقارية بنحو 8 بالمائة، وإعمار للتطوير 14.3 بالمائة، وأرابتك 20.8 بالمائة، وداماك 0.8 بالمائة، وديار للتطوير 10.6 بالمائة.

وهبط سهم دبي للاستثمار 2.5 بالمائة، وشعاع كابيتال 9.1 بالمائة، ودبي الإسلامي 4.9 بالمائة، والإمارات دبي الوطني 0.46 بالمائة.

ووفقاً لأحدث بيانات الوزارة، مع نهاية الشهر تم رصد 661 إصابة جديدة بالوباء العالمي، ليصل إجمالي الإصابات إلى 34.557 ألف إصابة، عبر 37 ألف فحص للكشف عن الإصابات.

على الجانب الآخر، بلغت حالات الشفاء 386 حالة، ليبلغ عدد المتعافين 17.932 شخصاً، بينما أعلنت الدولة عن حالتي وفاة بسبب الإصابة بالوباء، ليبلغ إجمالي الوفيات 264 فرداً.

سوق دبي يربح 1.1 مليار بدعم «إعمار» و«دبي الإسلامي»

ويأتي هذا الأداء بالرغم من عودة النشاط الاقتصادي في الإمارات وخاصة إمارة دبي ضمن خطة التعايش مع فيروس "كورونا" المستجد، حيث رحبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية و"الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية" بعودة حاملي الإقامات السارية المتواجدين خارج الدولة ممن لهم أقارب داخلها وذلك اعتباراً من الأول من يونيو/حزيران المقبل.

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، "ترأست اجتماعاً عن بُعد للجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي، واعتمدنا بعد تقييم شامل للأبعاد الصحية والاقتصادية والاجتماعية قراراً باستئناف الحركة الاقتصادية من الساعة 6 صباحاً وحتى 11 مساءً اعتباراً من يوم الأربعاء 27 مايو/أيار الجاري".

وتعتزم شركات الطيران الإماراتية بدء تسيير رحلات جوية لنقل المقيمين الذي يستوفون الشروط من الخارج إلى داخل دولة الإمارات خلال الفترة المقبلة بعد فتح تدريجي للمجال الجوي من أجل عودة المقيمين بالخارج، منها مجموعة طيران الإمارات، والاتحاد للطيران، وفلاي دبي، إضافة إلى العربية للطيران.

من جانبه، أكد نائب الرئيس في مطارات دبي، أن المطار يعمل بكفاءة عالية للغاية على صعيد استقبال الرحلات المجدولة، ورحلات عودة المقيمين إلى الدولة، ورحلات الترانزيت إلى وجهات أخرى.

وبناء على ذلك تعتزم إمارة دبي إعادة فتح أبوابها أمام السياح في مطلع يوليو/تموز المقبل بعد توقف استقبالهم وإغلاق المطار الشهر الماضي لاحتواء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

يشار إلى أن سوق دبي المالي سجل هبوطاً خلال الربع الأول من عام 2020، بنسبة 35.9 بالمائة، منحدراً إلى مستوى 1771.31 نقطة بنهاية مارس/أذار، مقابل مستواه 2764.86 نقطة بنهاية ديسمبر/كانون الأول من عام 2019، خاسراً 993.55 نقطة.

وخلال تعاملات شهر أبريل/نيسان الماضي، صعد المؤشر العام لسوق دبي بنسبة 14.4 بالمائة، إلى مستوى 2026.61  نقطة، بزيادة 255.3 نقطة على المؤشر، مقارنة بمستوى بلغ 1771.31 نقطة نهاية مارس/أذار الماضي.

وبلغ رأس المال السوقية لأسهم دبي مع الختام الشهري نحو 290.9 مليار درهم، مقابل مستواها في نهاية شهر مارس/أذار الماضي عند 268.87 مليار درهم، بنمو نسبته 8.2 بالمائة.

ترشيحات:

تقرير: نمو صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة التجارية بدبي خلال أبريل

الإمارات تصدر التقرير النهائي في حادث طائرة "دياموند دي إيه 62"

"غاز الإمارات" تطبق إجراءات جديدة لمواجهة انتشار كورونا

الضرائب الإماراتية توضح معايير تأجيل العلامات المميزة على التبغ