TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة العراقية: شراء 2.23 مليون طن من الحنطة المحلية

التجارة العراقية: شراء 2.23 مليون طن من الحنطة المحلية
اللجنة المركزية للتسويق في الشركة العامة لتجارة الحبوب تناقش آليات استلام الحنطة المحلية المسوقة في المحافظات

مباشر: أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم الأحد، عن مناقشة اللجنة المركزية للتسويق في الشركة العامة لتجارة الحبوب آليات استلام الحنطة المحلية المسوقة في المحافظات وحجم الكميات المستلمة لكل فرع.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن الكميات المستلمة بلغت حتى الأمس 2.23 مليون طن، موزعة في عموم محافظات البلاد.

وقال المدير العام للشركة، عبدالرحمن عجي طوفان، إنه جرى خلال الجلسة الـ18 المنعقدة، استعراض موضوع كميات الحنطة المرفوضة بحبة العدس، والأسباب التي دفعت الأقسام ذات العلاقة برفع قبول الحنطة التي تحتوي على حبة العدس وغيرها من المواصفات المقررة في خطة تسويق 2020.

وأضاف طوفان، أنه تم توجيه الأقسام ذات العلاقة بتقديم إيضاح حول الأسباب التي بموجبها تم رفع قبول الحنطة المخلوطة بحبات العدس من مواصفات الحنطة المعتمدة.

وأوضح طوفان، أن اللجنة المركزية للتسويق ناقشت كذلك موضوع استلام كميات الحنطة المزروعة خارج الخطة وتهيئة الإجراءات استناداً لكتاب مكتب رئيس الوزراء بضرورة استلام كافة الكميات المزروعة؛ نتيجة حاجة البلاد لكل حبة حنطة لاسيما وأن العالم يمر بأزمة نتيجة جائحه فيروس كورونا ما أعلنته أغلب دول العالم بالاحتفاظ بالحنطة في بلدانها ووجهت الأقسام ذات العلاقة، بإعداد الآليات والبرنامج الذي بموجبه يؤمن استلام الكميات المزروعة خارج الخطة.

وقررت اللجنة بدء التسويق في محافظة نينوى اعتباراً من 1 يونيو/ حزيران، بناءً على ما جاء في كتاب إدارة فرع نينوى.

وكشفت الوزارة، في بيان بالأمس، عن أسباب عدم استقرار توزيع مفردات التموينية للأشهر الماضية، رداً على تصريحات برلمانية طالبت ببيان أسباب التأخير في توزيع المفردات.

وأكدت الوزارة حاجتها لتوفير توفير التخصيصات المالية التي تساعد الوزارة على تجهيز مواد البطاقة التموينية الأربعة الأساسية التي أقرتها التخصيصات المالية لقانون الموازنة العامة لعام 2019.

وأوضح الناطق الرسمي، أن وزارة التجارة تعمل على تجهيز وجبات جديدة من مادة الطحين؛ نتيجة توفر الحنطة المحلية بعد نجاح الخطة التسويقية لمحصول الحنطة لعام 2020 وتنتظر تخصيصات جديدة لغرض التعاقد لشراء مادتي زيت الطعام والسكر، وكذلك والرز التي تتوفر كميات منه في مخازن الوزارة بحدود 120 ألف طن فقط، و70 ألف طن من مادة الرز المحلي (العنبر) المسوق من الفلاحين والمزارعين.

ترشيحات:

العراق يشتري أكثر من مليوني طن قمح محلي منذ أبريل

النفط العراقية: وفرنا مخزوناً كافياً من الوقود لمحطات توليد الطاقة

الطيران المدني العراقية تمدد تعليق الرحلات الجوية إلى 6 يونيو

التخطيط العراقية: إطلاق الدفعة الثانية من منحة الطوارئ مرهون بظروف البلد

العراق يفرض حظر تجوال شاملاً ويعطل المؤسسات الحكومية لمدة أسبوع

"الصحة العراقية" توجّه بغلق الأسواق غير الملتزمة بإجراءات الوقاية

الرئيس العراقي يبحث مع رئيس الوزراء الأوضاع في البلاد

الكهرباء العراقية تكشف عن توجه لتثبيت العقود والأجور اليومية

الزراعة العراقية تُضمّن فقرة في الموازنة تتيح تصدير الفائض