TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير مصري يوجّه بإدخال نُظم الري الحديث بالشراكة مع المزارعين

وزير مصري يوجّه بإدخال نُظم الري الحديث بالشراكة مع المزارعين
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري - أرشيفية

القاهرة - مباشر: وجه وزير الموارد المائية والري المصري، بعرض موقف المناطق التجريبية لإدخال نظم الري الحديث بالشراكة بين الوزارة والمزارعين، وذلك بكل المحافظات، على أن تستمر الوزارة بتقديم الدعم الفني للمزارعين.

وأضاف الدكتور محمد عبدالعاطي في بيان صادر اليوم الأحد، أن الوزارة تسعي للتوسع في تطبيق نظم الري الحديثة، والتحول من الري بالغمر طبقاً لسياسة ترشيد المياه التب تتبعها الوزارة.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، لقيادات التنفيذية بالوزارة من الحجر المنزلي وذلك لمتابعة موقف المناطق التجريبية لإدخال الري الحديث، وجهود الوزارة في مواجهة التعديات على المجاري المائية، فضلا عن متابعة الموقف المائي وتوفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات القادم وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك الإجراءات المتخذة للتعامل مع الاحتياجات المائية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الامثل.

ومن جانبه، كشف المهندس عبداللطيف خالد رئيس مصلحة الري عن فرض غرامة تبديد مياه للأراضي المقرر لها التحول إلى نظام الري الحديث وخالفت التخصيص وذلك بداية من العام القادم 2021، مشيراً إلى أنه تم إعطاؤهم مهلة لتوفيق أوضاعهم وإدخال الري الحديث.

وفي سياق متصل أوضح المهندس إبراهيم محمود رئيس قطاع الري، أن هناك إقبالاً من الفلاحين على تنفيذ الري الحديث خاصة في ظل ما تقدمه الوزارة من دعم بتوريد خامات في حدود 5000جم للفدان وترد على سنتين بدون فوائد.

وعلى صعيد متصل كشف الدكتور رجب عبد العظيم الوكيل الدائم للوزارة أن إجمالي عدد المحالين للنيابة العسكرية من المتعدين على الأراضي بلغ حتى الان 1560.

ووجه عبد العاطي الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط والمشرف على مركز التنبؤ بالفيضان، بالمتابعة المستمرة لمناسيب أعالي النيل ومعدلات سقوط الأمطار واستمرار متابعة مناسيب البحيرات التي تستقبل مياه المصارف استعداداً لموسم الأمطار ومتابعة مناسيب المياه بفرعي دمياط ورشيد ومردوده على المزارعين والمواطنين.

وكلف وزير الري، بمداومة التنسيق بين أجهزة الري والصرف والميكانيكا للاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات ومتابعة كافة المجاري المائية، وتكثيف المرور على الترع والمصارف والمحطات من خلال لجان مرور وتفتيش مركزية وأيضاً لجان على مستوى كل محافظة.

كما التأكد من جاهزية المحطات وعمل الصيانة اللازمة لها وعرض تقرير نصف شهري يتضمن جاهزية المحطات وموقف المعطل منها وموقف الانتهاء من إجراء العمرات اللازمة لها وتوفير قطع الغيار.

ترشيحات:

وزيرة الصناعة المصرية تبحث مع مصانع الغزل والنسيج إنتاج الكمامات من الأقمشة

مصر تسجل 1367 إصابة و34 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا

مصر تسترد مستحقات عاملين بالأردن بقيمة 2.9 مليون جنيه