تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح: إنتاج أوبك النفطي يتراجع لأدنى مستوى منذ 2002

مسح: إنتاج أوبك النفطي يتراجع لأدنى مستوى منذ 2002

مباشر: ذكر مسح حديث أن منظمة أوبك خفضت إنتاجها من النفط لأدنى مستوى في حوالي عقدين خلال مايو/آيار الجاري، مع سريان اتفاقية خفض الإمدادات.

وكشف مسح لوكالة "رويترز" والصادر اليوم الجمعة، أن أعضاء أوبك الـ 13 ضخوا حوالي 24.77 مليون برميل يومياً في الشهر الجاري، بانخفاض 5.91 مليون برميل يومياً عن الشهر الماضي.

ومن شأن هذه القراءة أن تكون الأدنى لإنتاج أوبك منذ عام 2002.

واتفقت أوبك وحلفاؤها على خفض قياسي لإنتاج النفط بنحو 9.7 مليون برميل يومياً بداية من الشهر الجاري لتعويض تراجع الطلب الناجم عن أزمة كورونا والذي كبد أسعار الخام خسائر فادحة.

لكن ساعد تخفيف عمليات الإغلاق الحكومي وانخفاض المعروض في ارتفاع أسعار النفط بأكثر من الضعف بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى في 21 عامًا أقل من 16 دولارًا للبرميل في أبريل/نيسان.

ووجد المسح أنه منذ بداية الشهر الجاري، نفذت أوبك نحو 74 بالمائة من خفض الإنتاج المتفق عليه حيث قلصت المنظمة نحو 4.48 مليون برميل يومياً.

وأوضح المسح أن أكبر خفض للإنتاج هذا الشهر جاء من قبل السعودية بعد أن ضخت رقما قياسيا قدره 11.7 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان الماضي.

وبحلول الساعة 6:25 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم يوليو/تموز بنحو 2.1 بالمائة إلى 34.42 دولار للبرميل.

في حين، تراجع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم يوليو/تموز بنسبة 0.5 بالمائة إلى 35.12 دولار للبرميل.