TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. الأسهم الأوروبية تسجل مكاسب أسبوعية وشهرية

محدث.. الأسهم الأوروبية تسجل مكاسب أسبوعية وشهرية

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الجمعة مع تصعيد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية وشهرية.

وتأثرت البورصات الأوروبية اليوم سلباً من ضغوط التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين على شهية المخاطرة لدى المستثمرين والناجمة عن إعادة فتح الاقتصادات عبر القارة.

ومن المتوقع أن يعقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤتمراً صحفياً اليوم حول الصين والأسواق.

وكان البيت الأبيض يمارس ضغوطاً على بكين منذ أسابيع بسبب فيروس "كوفيد-19"، ومؤخراً بسبب التشريع الأمني الجديد من جانب الصين بشأن هونج كونج.

وعلى الجبهة الاقتصادية، سجلت فرنسا انكماشاً اقتصادياً خلال الربع الأول من العام الجاري فيما نما اقتصاد السويد بشكل مفاجئ في الفترة نفسها.

كما كشفت بيانات أخرى عن نمو المعروض النقدي في منطقة اليورو بأكثر من التوقعات، فيما تراجعت أسعار الواردات في ألمانيا بأكبر وتيرة منذ عام 2009.

وفي الأسبوع الجاري، كشفت المفوضية الأوروبية عن خطط لتوفير نحو 750 مليار يورو من أجل المساعدة في التعافي الاقتصادي بالمنطقة، سيتم تقديم 500 مليار يورو في هيئة منح أما بقية المبلغ سيكون في شكل قروض للدول الأعضاء.

وساعدت هذه الحزم التحفيزية ورفع قيود الإغلاق تدريجياً في تحقيق مكاسب أسبوعية وشهرية قوية للأسهم الأوروبية.

وعند الختام، تراجع مؤشر "ستوكس 600" بأكثر من 1.4 بالمائة ليصل إلى 350.3 نقطة، لكنه سجل مكاسب أسبوعية وشهرية بنحو 3 بالمائة.

كما هبط المؤشر البريطاني "فوتسي" بنسبة 2.3 بالمائة مسجلاً 6076.6 نقطة، بينما حقق مكاسب أسبوعية وشهرية بنحو 1.4 بالمائة و3 بالمائة على التوالي.

كما انخفض المؤشر الألماني "داكس" بنسبة تزيد عن 1.6 بالمائة ليهبط إلى 11586.8 نقطة، لكنه ارتفع بنحو 4.6 بالمائة خلال الأسبوع الجاري، و6.7 بالمائة خلال الشهر الحالي.

في حين شهد المؤشر الفرنسي تراجعاً بنحو 1.6 بالمائة ليسجل 4695.4 نقطة، في حين سجل مكاسب أسبوعية وشهرية 5.6 بالمائة و2.7 بالمائة على التوالي.

وبحلول الساعةة 4:18 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 0.2 بالمائة مسجلاً 1.1099 دولار.