تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الإماراتي: تحصيل 97 ألف شيك بـ3.8 مليار درهم يومياً

المركزي الإماراتي: تحصيل 97 ألف شيك بـ3.8 مليار درهم يومياً
مقر المصرف

أبوظبي – مباشر: بلغ متوسط عدد الشيكات التي يتم تحصيلها يوميا من خلال نظام مقاصة الشيكات باستخدام صورها 97 ألف شيك بقيمة 3.8 مليار درهم وذلك بحسب البيانات التي يصدرها مصرف الإمارات المركزي.

وكان المصرف المركزي بدأ تشغيل نظام مقاصة الشيكات باستخدام صورها في شهر يوليو عام 2008، ويوفر حاليا إمكانية تحصيل الشيك في اليوم نفسه.

وتبلغ عدد الشيكات المحصلة يوميا من خلال النظام حوالي 97 ألف شيك بقيمة 3.8 مليار درهم تقريبا، بحسب ما ذكرت لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ويعد هذا النظام أحد أنظمة الدفع التي يوفرها مصرف الإمارات المركزي إلى جانب الأنظمة الأخرى التي تساهم في دعم القطاع المالي والاقتصادي في دولة الإمارات حيث يتم مراقبة أنظمة الدفع من خلال وحدة متخصصة في المصرف وذلك تعزيزا لفاعليتها والحد من المخاطر فيها.

وتشمل قائمة أنظمة الدفع التي يشرف عليها المصرف المركزي نظام الإمارات للتحويلات المالية الذي أسس عام 2001 ويعد الأكثر استخداما من القطاعين المالي والاقتصادي حيث يتجاوز عدد عمليات التحويل اليومية من خلاله 8 آلاف عملية.

ويصل عدد البنوك المشتركة في هذا النظام 53 مصرفا تجاريا و21 وزارة اتحادية إضافة إلى 5 محلات صرافة ومؤسستين غير مصرفيتين وذلك بحسب احصائيات المصرف المركز 

وخلال يوم أمس الأربعاء، أظهرت بيانات المصرف نمو القروض المقدمة من البنوك والمصارف الإماراتية بنسبة 6 بالمائة بنهاية شهر أبريل/نيسان من عام 2020، على أساس سنوي لتصل إلى 1776.1 مليار درهم، مقارنة بنحو 1676.9 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام 2019.

رشيحات:

الإمارات ترسل مساعدات طبية إلى طاجيكستان لتعزيز جهودها في مكافحة كورون