تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حماية المستهلك المصري يوقف إعلان كمامة "قطونيل" الطبية

حماية المستهلك المصري يوقف إعلان كمامة "قطونيل" الطبية
كمامة قطونيل

القاهرة - مباشر: أعلن جهاز حماية المستهلك المصري، إلزام شركة قطونيل للملابس باتخاذ إجراءات وقف بث إعلان منتج الكمامة الطبية ماركة قطونيل، والذي يتم بثه حالياً عبر القنوات الفضائية وبرامج التواصل الاجتماعي.

وأرجع الجهاز في بيان اليوم الأربعاء، الوقف لعدم التزام الشركة بضوابط التصنيع والمواصفات القياسية الصحية الواجب توافرها بالمنتج، ما يعد تضليلاً للمستهلك ويوقعه في خلط وخطأ، ولمخالفته أحكام قانون حماية المستهلك والمواصفة القياسية الخاصة باشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن إعلان "كمامه قطونيل" يأتي مخالفاً لأحكام قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، ومخالفاً أيضاً للمواصفة القياسية المصرية الخاصة باشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات رقم 4841 – 2005، حيث نص قانون حماية المستهلك في المادة الثالثة منه على أنه "يلتزم المورد بقواعد الصحة والسلامة ومعايير الجودة وضمانها للمستهلك في منتجاته وفقاً للمواصفات القياسية المصرية".

وأضاف أن اللائحة التنفيذية لذات القانون في المادة الثامنة منها نصت على أنه "يلتزم المورد أو المعلن بتجنب أي سلوك خادع، وذلك متى انصب هذا السلوك على طبيعة المنتج أو خصائصه أو النتائج المتوقعة من استخدامه، وكذلك عدم جواز الإعلان عن المنتجات التي يتطلب الإعلان عنها تصريحاً من الجهات المختصة دون الحصول على هذا التصريح".

وذكر الجهاز أن شركة قطونيل للملابس بإعلانها، ذكرت أن من مميزات الكمامة المنوه عنها أنها أصلية، وتستخدم في الوقاية والحماية، ويمكن غسلها، واستخدامها عدة مرات، وأنها غير المنتجات مجهولة المصدر.

وأوضح الجهاز أن الشركة لم تقم بعرض المواصفات الخاصة بالكمامة الطبية على الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة - وهي الجهة المنوطة بالموافقة على المواصفات القياسية والصحية الخاصة بالسلع والمنتجات قبل تداولها، وذلك للتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية وصلاحيتها للوقاية من الأمراض وإمكانية غسلها عدة مرات كما ذكر بالإعلان.

وعلى جانب آخر، وجه رئيس جهاز حماية المستهلك دكتور راضي عبدالمعطى، رسالة للشركات بالالتزام بأحكام القانون في كافة عمليات التصنيع أو الإعلان عن المنتجات المختلفة، والالتزام بالحصول على الموافقات اللازمة قبل إنتاج وبيع أي منتج خاصة إذا كان منتجاً طبياً يمس صحة وسلامة المستهلك.

وأهاب التجار والمصنعين والمنتجين بالالتزام بالضوابط الفنية والقياسية والصحية قبل إنتاج وتداول أي منتج أو سلعة، والحصول مسبقاً على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة لذلك.

 ترشيحات:

مصر تسجل 910حالات إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 19حالة وفاة

المركزي المصري يضم أجور العاملين ومصروفات الطاقة لمبادرة دعم الصناعة

وزيرة الصحة توجه بزيادة مخزون الأدوية بالمستشفيات المصرية

الصحة تعلن قائمة بـ320 مستشفى في محافظات مصر لاستقبال مرضى كورونا