TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جهات "ندلب" التنفيذية تقدم قروضاً بـ 5 مليارات ريال لأكثر من 40 شركة سعودية

جهات "ندلب" التنفيذية تقدم قروضاً بـ 5 مليارات ريال لأكثر من 40 شركة سعودية
سفن تحمل حاويات بضائع في السعودية

الرياض – مباشر: كشف الحساب الرسمي لبرنامج رؤية المملكة 2030 عن أبرز منجزات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" التابع للمجلس الاقتصادي الأعلي منذ انطلاقه في يناير/ كانون الثاني من عام 2019.

وقال الحساب الرسمي للرؤية، عبر "تويتر"، إن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستيّة سجل نمواً تكاملياً بين 4 قطاعات حيوية، تشمل الصناعة والتعدين والطاقة والخدمات اللوجستية.

وأضاف، أن من منجزات القطاع الصناعي تم زيادة رأسمال الصندوق الصناعي إلى 105 مليارات ريال، مما انعكس على برنامج الصادرات بإطلاق بنك الاستيراد والتصدير وساهم في إقراض أكثر من 40 شركة سعودية مصدرة بقيمة 5 مليارات ريال.

وشملت منجزات البرنامج تشجيع القطاع الخاص لجذب المزيد من الاستثمارات بما يتجاوز 35 مليار ريال، وواكب ذلك تعديل نظام هيئة المدن الاقتصادية والمناطق الخاصة مما ساهم في دعم 109 منتجات وطنية إلزامية في مجال البناء بعد إقرار نظام المشتريات الحكومية واعتماد اللائحة الإلزامية لتفضيل المحتوى لكافة الشركات.

وتم إطلاق منصة رخص للمستثمرين لإصدار الرخص توفيراً للوقت والجهد ونتج عنه إصدار أكثر من 150 رخصة، وتدشين قاعدة البيانات الوطنية للعلوم الجيولوجية تتيح المستثمرين الاطلاع على 5500 موقع تعديني، منذ انطلاق البرنامج.

وانعكست منجزات التعدين ضمن برنامج "ندلب" على الصناعة بالبدء في مشروعات للنحاس والزنك والرصاص مما ساعد في دعم نمو الصناعات العسكرية، وساهم البرنامج في رفع قيمة الصادرات غير النفطية بنسبة 19%.

ومكن قطاع الخدمات اللوجستية كافة القطاعات من تحقيق نمو متصاعد، حيث قفز ترتيب المملكة 72 مركزاً في المؤشر العالمي للتجارة عبر الحدود؛ بعد إطاقة منصة فسح الإلكترونية والتي تقدم 149 خدمة، ومنطقة "الخمرة" اللوجستية وتوقيع عقود الإسناد بميناء جدة.

وساهم البرنامج في رفع القدرة الإنتاجية للغاز في المملكة لتصل إلى 17 مليار قدم مكعب يومياً بعد تشغيل معمل الفاضلي، ونتيجة تشغيل محطات جديدة للكهرباء ورفع كفاء الإنتاج الطاقة في وقت قياسي.

يشار إلى أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" يهدف إلى تحويل المملكة لقوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية دولية، في عدد من المجالات الواعدة (مع التركيز على تطبيق تقنيات الجيل الرابع للصناعة)، وذلك على نحو يسهم في توليد فرص عمل وافرة للكوادر السعودية، ويعزز الميزان التجاري، ويعظم المحتوى المحلي.

ويركز البرنامج على 4 قطاعات رئيسة هي الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية.

ويعمل "ندلب" على تصميم وتوفير مجموعة من الممكنات الضرورية التي تشتمل على تطوير الأنظمة المناسبة، وتوفير التمويل المطلوب، وتطوير البنية التحتية والأراضي الصناعية والمناطق الخاصة، والتوسع في تطبيق إجراءات الرقمنة، وتعزيز عمليات البحث والابتكار والتدريب، ورفع كفاءة الكوادر المتاحة.

ترشيحات:

السعودية تصدر 11 قراراً بشأن عودة الحياة لطبيعتها

السعودية تضع خريطة زمنية لعودة جميع الموظفين لمقرات العمل

رئيس اللجنة الوطنية للذهب بالسعودية يتوقع مدة تغطية الخسائر بعد عودة الاقتصاد

أرباح البنوك السعودية تتراجع 7% بالربع الأول.. و"الأهلي" و"سامبا" يسجلان نمواً

الجوازات السعودية تُمدد التأشيرات السياحية 3 أشهر دون مقابل مالي

السعودية تقرر استمرار تعليق العمرة والزيارة والرحلات الدولية حتى إشعار آخر

السعودية تعلن استئناف الرحلات الجوية الداخلية بداية من 31 مايو

"الشؤون الإسلامية" السعودية تقرر فتح المساجد مع تحديد عدد من الضوابط

إنفوجرافيك.. الإجراءات التي سيتم تطبيقها بجميع مناطق السعودية باستثناء "مكة"

وزير الصحة: السعودية ستنتقل لمرحلة جديدة في التعامل مع كورونا الخميس المقبل

تحليل: 320 مليار ريال حجم التجارة الخارجية للسعودية في الربع الأول

وزير المالية السعودي: اقتصادنا قادر على استيعاب تراجع الإيرادات وعجز الموازنة