TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بالصور.. البحرين تستخدم روبوتات طبية في أجنحة عزل مصابي كورونا

بالصور.. البحرين تستخدم روبوتات طبية في أجنحة عزل مصابي كورونا
أحد الروبوتات الطبية

مباشر: أعلنت وزارة الصحة في البحرين عن البدء باستخدام 3 روبوتات طبية في أجنحة العزل الطبي بالمستشفيات والمراكز المخصصة للعزل.

وقالت الوزارة في بيان صادر، اليوم الثلاثاء، إنه تم استخدام الروبوت الأول في نقل الأدوية والطعام، ويمكنه من خلال كاميرا حرارية أن يُرسل صورة مع درجة الحرارة لمركز التحكم.

بينما يقوم الروبوت الثاني بتعقيم غرف العزل ومرافق المركز الطبي، أما الربوت الثالث فيستخدم لنقل المستلزمات الطبية ويتميز بسهولة الحركة وحمل أوزان ثقيلة‪.‬

وكشفت الوكيل المساعد للموارد والخدمات بوزارة الصحة، ورئيس مشروع استخدام الروبوت في الخدمات الصحية، فاطمة عبدالواحد الأحمد، أن القطاع الصحي بمملكة البحرين يشهد طفرة جديدة مع بدء استخدام الروبوتات الطبية في مواقع العزل والعلاج من فيروس كورونا "كوفيد 19".

وأكدت أن هذه التجربة ونتائجها سوف تحدث نقلة نوعية وتغيير جذري في أساليب وتقنيات التشخيص والعلاج في المملكة، لافتة إلى أنه لأول مرة في تاريخ القطاع الصحي بمملكة البحرين يتم استخدام الروبوت في تقديم الخدمات الصحية‪.‬

وأوضحت الأحمد، أنه تمت الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة للحد من التعرض المباشر بين الحالات القائمة ومقدمي الرعاية الصحية حفاظاً على صحة وسلامة مقدمي الرعاية الصحية في الصفوف الأولى لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

وقالت استشارية الأمراض المعدية والأمراض الباطنية بمجمع السلمانية الطبي، جميلة السلمان، إن هذه الأجهزة ستقدم حماية أكبر للكادر الطبي، وستقلل من نقل العدوى، وستحمي العاملين في قسم التعقيم من تعرضهم إلى مواد كيميائية بشكل دائم.

كما ستوفر الوقت وتقلل الجهد على الكادر الطبي، لافتة إلى أن هذه تجربة أولية لتقييم أداء الروبوتات في المراكز الصحية، وهي التجربة الأولى على مستوى مملكة البحرين والخليج العربي‪.

من جهته، قال مهندس المشاريع الطبية في وزارة الصحة علي الصباح، إن الوزارة تسلمت 3 أنواع من الروبوتات الطبية، الأول‪ (Robot Net 20) ‬وهو من أهم الروبوتات في العزل الصحي، حيث يستطيع توزيع الطعام والأدوية للمرضى، ويستطيع أيضاً التعرف على وجه المريض وإعطائه جملة ترحيب، ويمكن متابعة حركته عبر الإنترنت من غرفة الكنترول.

وأشار إلى أن الروبوت الثاني‪ (Robot Infirmiere nurse robot)‬، يُعتبر من أشهر الروبوتات العالمية التي تنقل الأدوية والطعام للمرضى، ويمكن تزويده بأجهزة طبية متطورة مثل تخطيط القلب وقياس الضغط وأجهزة تنفس صناعي والميكروسكوبات وغيرها.

وأضاف الصباح: "أما الروبوت الثالث ‪ (Robot Net 21)، فهو روبوت معقم يمكن استخدام عدد كبير من السوائل المعقمة فيستطيع تعقيم الحجر الصحي باستمرار وأيضاً حجر العمليات والأماكن التي يجب تعقيمها بدون وجود إنسان فنستطيع التحكم به عن بعد وبه كاميرا للتعرف على الوجوه ويستطيع إرسال رسائل صوتية قبل التعقيم بلغات مختلفة.

ترشيحات:

السعودية تضع خريطة زمنية لعودة جميع الموظفين لمقرات العمل