TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تخفض تصنيف المراكز العربية لـ"Ba2" وتضع النظرة المستقبلية "قيد المراجعة"

"موديز" تخفض تصنيف المراكز العربية لـ"Ba2" وتضع النظرة المستقبلية "قيد المراجعة"
وكالة موديز للتصنيف الائتماني
سينومي سنترز
4321
0.40% 20.14 0.08

الرياض - مباشر: خفّضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف شركة المراكز العربية من الفئة Ba1 إلى الفئة Ba2.

 كما خفّضت الوكالة، بحسب تقرير صادر اليوم الثلاثاء، تصنيف شهادات الائتمان المستحقة في عام 2024 -البالغ قيمتها 500 مليون دولار والتي أصدرتها شركة صكوك المراكز العربية المحدودة- من الفئة Ba2 إلى الفئة Ba3 .

وغيرت موديز النظرة المستقبلية لكل التصنيفات من مستقرة إلى قيد المراجعة، كما وضعت الوكالة كافة التصنيفات قيد المراجعة نحو التخفيض

وقال جوليان حداد، نائب الرئيس – محلل أول لدى وكالة موديز ومحلل السوق المحلي لشركة المراكز العربية: "يأتي تخفيض تصنيف الشركة العائلي من الفئة Ba1 إلى الفئة Ba2 مدعوماً بالزيادة المتوقعة في الرافعة المالية الناتجة عن الانخفاض المحتمل في إيرادات الإيجار على مدى الاثني 12 شهراً القادمة، نظراً لتعطّل الأعمال الذي سببه تفشّي فيروس كورونا".

وأشار تقرير موديز، إلى أن سرعة تفّشي فيروس كورونا على نطاق واسع، و سوء النظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي، وانخفاض أسعار النفط، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الأصول، أنشأ صدمة ائتمانية شديدة عبر العديد من القطاعات والمناطق والأسواق، وأن التأثيرات الائتمانية لهذه التطورات مجتمعة هو أمر غير مسبوق.

ويُعد قطاع العقارات للبيع بالتجزئة من أكثر القطاعات المتأثّرة بالصدمة نتيجة إغلاق المراكز التجارية وانخفاض مبيعات البيع بالتجزئة التي ستضغط ضغطاً سلبياً على الوضع المالي لبائعي التجزئة.

 وباستثناء محلات بيع الأغذية ومزوّدي الخدمات الأساسية الأخرى، فإن مراكز التسوق الخاصة بـ "المراكز العربية" أغلقت من تاريخ 16 مارس/آذار 2020 إلى 28 أبريل/نيسان 2020 تماشياً مع متطلبات السلطات الحكومية.

 وتعتبر  موديز تفشّي فيروس كورونا خطراً اجتماعياً بموجب إطار حوكمة الشركات والمسؤولية الاجتماعية والبيئية (ESG)، لما له من آثار كبيرة على الصحة والسلامة العامة.

ويعكس التصنيف الائتماني اليوم بيئة تشغيلية أضعف مما هو متوقع في المملكة العربية السعودية.

وتابعت موديز، أنه بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن يؤدي قرار حكومة المملكة العربية السعودية بزيادة الضريبة على القيمة المضافة من 5 إلى 15 بالمائة إلى انسحاب الاستهلاك التقديري الكبير والتأثير سلباً على القوة المالية لبائعي التجزئة.

كما رجحت موديز أن "المراكز العربية" ستقدّم تنازلات ابتداءً من شروط السداد الممتدة وصولاً إلى تخفيض الإيجارات لدعم بائعي التجزئة.

ترشيحات:

عمومية "المراكز" تقر إصدار صكوك بمليار دولار

المراكز العربية: استمرار العمل الجزئي خلال المدة المحددة من الحكومة

"الشؤون الإسلامية" السعودية تقرر فتح المساجد مع تحديد عدد من الضوابط

السعودية تصدر 11 قراراً بشأن عودة الحياة لطبيعتها

السعودية تقرر استمرار تعليق العمرة والزيارة والرحلات الدولية حتى إشعار آخر

إنفوجرافيك.. الإجراءات التي سيتم تطبيقها بجميع مناطق السعودية باستثناء "مكة"

حقيقة تمديد حظر التجول الكامل بالسعودية حتى 30 مايو