TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصحة المصرية: نوفر أقصى سبل الرعاية للأطقم الطبية والمستلزمات الوقائية "متوفرة"

الصحة المصرية: نوفر أقصى سبل الرعاية للأطقم الطبية والمستلزمات الوقائية "متوفرة"
وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد

القاهرة - مباشر: أكدت وزيرة الصحة والسكان المصرية، أنه منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، فقد حرصت الوزارة على تخصيص دور بكل مستشفى عزل بسعة 20 سريراً لعلاج المصابين من الأطقم الطبية، مؤكدة أن الوزارة تسعى جاهدة لحماية أطقمها الطبية، خلال مواجهتهم لفيروس كورونا المستجد، طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية ودولة رئيس الوزراء بتوفير أقصى سبل الرعاية للأطقم الطبية.

 وأشارت الدكتورة هالة زايد، إلى إصابة 291 من الأطقم الطبية بمستشفيات الحميات والصدر والعزل، من بينهم 69 طبيباً وطبيبة، لافتة إلى وفاة 11 من الأطقم الطبية وذلك منذ بداية الجائحة وحتى اليوم، مؤكدة أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات.

وتابعت وزيرة الصحة والسكان، أن الوزارة تتخذ كافة الاحتياطات والإجراءات لحماية أطقمها الطبية من الإصابة حيث يتم إجراء تحليل لكافة الأطقم عند دخولهم المستشفى لقيامهم بمهام عملهم، وأيضاً عند خروجهم من المستشفى بعد انتهاء عملهم منها بواقع 14 يوم عمل، و14 يوم إجازة.

كما يتم إجراء تحليل فوري لمن يظهر عليه أي أعراض أثناء تأدية عمله، حيث قامت الوزارة بتكثيف إجراء التحاليل الدورية لأطقمها الطبية حيث تم إجراء 19 ألفاً و578 تحليلاً بالكاشف السريع، و8913 PCR، حتى الآن.

وفى إطار تذليل أي تحديات قد تواجه الفرق الطبية أثناء تأدية عملهم قالت وزيرة الصحة والسكان، إنه تم فتح قنوات تواصل مباشرة من خلال الخط الساخن للوزارة 105، أو رقم الواتس آب المخصص لشكاوى ومقترحات الأطقم الطبية، حيث تم استقبال 1180 طلباً واقتراحاً وتم الاستجابة الفورية له.

ولفتت إلى أنه جاري تخصيص رقم واتس آب آخر بهدف زيادة قنوات التواصل الفعالة مع الأطقم الطبية.

وذكرت وزيرة الصحة والسكان، أن فرق مكافحة العدوى بالمستشفيات تقوم بصفة يومية بمراجعة مخزون المستلزمات الوقائية، وتتأكد من التزام الأطقم الطبية باتباع بروتوكول مكافحة العدوى المعمول به فى هذا الشأن للحد من إصابة أي من الأطقم الطبية بالفيروس.

وأشارت إلى أنه تم توزيع كميات كبيرة من المستلزمات الوقائية على المستشفيات من ضمنها  247 ألفاً و 840 كمامة "N95"، و 37 ألفاً و 500 كمامة طبية عالية الكفاءة، بالإضافة إلى 5 ملايين و 589  ألفاً و 590  ماسكاً طبياً، و 33 ألفاً و 160 قفازاً طبياً،  و 331  ألفاً و 200  جوز قفازات طبية معقمة،  و4 آلاف و725  نظارة حماية، و 2745 طوق فيس شيلد، و 12  ألفاً و 650  فيس شيلد كامل، و 147 ألفاً و 500 ملابس جراحية معقمة (جاون معقم)، و 228 ألفاً و 49 بدلة طبية كاملة (افارول)، و 2250  وصلة تنفس صناعي بالهيموفيل كبار، و 1125 وصلة تنفس مزدوجة لمستشفيات العزل.

وأكدت على توافر مخزون كافٍ من المستلزمات الوقائية بالمستشفيات للتأكد من توافر الحماية اللازمة للأطقم الطبية.

ونوهت وزيرة الصحة والسكان، أن فرق الدعم النفسي بمستشفيات العزل تقوم بصفة دورية بتقديم كافة سبل الدعم للأطقم الطبية سواء للعاملين أو المصابين، لافتة إلى أن مديري مديريات الشئون الصحية بالمحافظات يقومون بالتواصل المباشر مع الأطقم الطبية من المصابين لتقديم كافة سبل الدعم لهم.

ووجهت وزيرة الصحة والسكان، الشكر لكافة الأطقم الطبية وأسرهم باعتبارهم خط الدفاع الأول في مواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيدة بجهودهم وما يبذلونه من تضحيات غالية لحماية شعب مصر العظيم.