TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية تستعرض مدى تأثير"كورونا"على مستهدفات موازنة مصر..وتؤكد: إعادة النظر فيها

المالية تستعرض مدى تأثير"كورونا"على مستهدفات موازنة مصر..وتؤكد: إعادة النظر فيها
محمد معيط وزير المالية - أرشيفية

القاهرة - مباشر: استعرض وزير المالية المصري، مدى تأثير أزمة فيروس كورونا المستجد، وتداعياتها الاقتصادية على مستهدفات موازنة العام المالي الجديد 2020 - 2021.

وأوضح محمد معيط، في بيان صادر اليوم الأحد، أنه في حالة استمرار تداعيات فيروس كورونا المستجد حتى نهاية ديسمبر2020 قد يرتفع عجز الموازنة إلى 7.8 بالمائة مقارنة بــ 6.3 بالمائة في السيناريو الأساسي لمستهدفات موازنة 2020 - 2021، وقد يصل الدين كنسبة من الناتج المحلي إلى 88 بالمائة مقارنة بــ 83 بالمائة في السيناريو الأساسي للموازنة.

وأكد أن مشروع موازنة العام المالي الجديد تم إعداده خلال الفترة من نهاية نوفمبر2019 وحتى نهاية فبراير 2020 عبر جلسات عمل واجتماعات مكثفة عقدتها الوزارة مع ممثلي كل الجهات الموازنية بالدولة، بمراعاة الالتزام بالاستحقاقات الدستورية، وتقديرات أداء الاقتصاد العالمي الصادرة عن المؤسسات الدولية المعنية في يناير الماضي.

وقال إن وزارة المالية ارتأت الإبقاء في "نسخة المواطن" على تقديرات الموازنة المرسلة لمجلس النواب في الموعد الدستوري المحدد بنهاية مارس الماضي، لحين وضوح الرؤية وإجراء أي تعديلات مطلوبة بمشروع الموازنة الجديدة مرة واحدة.

وأضاف أنه يجرى حالياً إعادة النظر في تحديث هذه الافتراضات على ضوء تداعيات أزمة فيروس كورونا، وانهيارات أسعار البترول عالمياً وتأثيراتهما على النشاط الاقتصادي محلياً وعالمياً.

من جهته، أكد نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، على أنه سيتم تحديث افتراضيات الموازنة الجديدة مرة أخرى في وقت لاحق، فور قيام الجهات الموازنية بالإعلان عن ذلك.

وأوضح أحمد كجوك، أنه وفقاً لتقديرات الموازنة العامة للعام المالي المقبل المرسلة لمجلس النواب التي يجري تحديثها على ضوء الأوضاع الراهنة، يستهدف خفض الدين العام إلى 83 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي والحفاظ على فائض أولي بنحو 2 بالمائة وخفض العجز الكلي إلى 6.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 7.2 بالمائة بموازنة العام المالي الحالي.

وقال إن هذه الأهداف تراعي اعتماد الحكومة لحزمة من الإجراءات التحفيزية لدعم الصناعات والمشروعات الإنتاجية وهي الحزمة الأكبر في تاريخ الموازنات المصرية، حيث تتعدى حزمة الإجراءات التي تم تنفيذها عام 2008 لمواجهة الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.

وأضاف أن "نسخة المواطن" من البيان التمهيدي ما قبل الموازنة توضح زيادة إجمالي المصروفات العامة للعام المالي المقبل إلى 1.71 تريليون جنيه بمعدل نمو سنوي 8.8 بالمائة عن العام المالي الحالي، بمراعاة استيفاء التحديات التي تواجه الدولة نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، وبرامج تحفيز النشاط الاقتصادي ومساندة الفئات الأكثر تضرراً.

ونوه بـ أنه تم تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل خطة الدولة الشاملة لمواجهة تداعيات وباء فيروس كورونا، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وتابع "ومن المتوقع زيادة إجمالي الإيرادات العامة لعام 2020 - 2021 إلى 1.28 تريليون جنيه بمعدل نمو سنوي 13.6 بالمائة عن العام المالي الحالي وزيادة الحصيلة الضريبية بنحو 12.6 بالمائة.

ترشيحات:

الصحة المصرية تنفي 3 شائعات حول كورونا بينها إجراء التحليل في المنازل

مصر تبدي استعدادها للانخراط بمفاوضات سد النهضة مجدداً بعد تصريحات إثيوبيا

تحطم طائرة باكستانية تحمل 107 أشخاص

ثروة المليارديرات الأمريكيين تقفز 434 مليار دولار في شهرين