TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تابعة لصندوق الاستثمارات السعودي تستحوذ على 30% من شركة أغذية هندية

تابعة لصندوق الاستثمارات السعودي تستحوذ على 30% من شركة أغذية هندية
صندوق الاستثمارات العامة السعودي

الرياض - مباشر: استحوذت شركة سالك-  التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي -  على 30% من شركة دعوات للأغذية المحدودة التابعة لصندوق الأعمال الزراعية في الهند، والتي تعمل في إنتاج أرز بسمتي.

وأوضحت الشركة عبر بيان نشر مؤخراً اطلع عليه "مباشر"، أن تلك الاتفاقية تأتي تماشياً مع استراتيجية سالك في الاستثمار في الأرز -أحد السلع المهمة لسالك- بهدف تعزيز سلسلة إمداداته وجعلها أكثر قوة.
 

وتعد شركة دعوات للأغذية المحدودة هي واحدة من أذرع التصنيع والتوريد لشركة ال تي للأغذية وتضم أحد مرافق التصنيع الخمسة التي تمتلكها مجموعة ال تي في الهند وتساهم حالياً في حوالي 22% من إجمالي إنتاج المجموعة 

وتلبي الشركة بشكل أساسي الطلب من الأسواق الخارجية، كما شهدت نمواً في الإيرادات بأكثر من 20% على مدى الخمس سنوات الماضية.

وتعمل شركة ال تي للأغذية -منذ 80 عاماً في أكثر من 80 دولة- على إنتاج أجود أنواع الأرز، بإيرادات مجمعة بلغت حوالي 550 مليون دولار أمريكي في العام 2019.

وتمتلك من خلال علاماتها التجارية الأبرز "دعوات" و "رويال" مكانة في الهند والولايات المتحدة بحصة سوقية تبلغ 29% و45% على التوالي ولديهما حصة سوقية قوية في دول أخرى أيضاً.

وتأسست شركة سالك (الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني) بمرسوم ملكي في أبريل 2009م، كشركة مساهمة سعودية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وتعمل في مجال الاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني في الدول التي تتمتع بمزايا نسبية، للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير المنتجات الغذائية واستقرار أسعار السلع الغذائية في المملكة.

وبدأت سالك عملياتها في العام 2012 برؤية طموحة لتكون شركة عالمية رائدة في مجال الأمن الغذائي من خلال الاستثمار في الأعمال الزراعية. تتمثل أهداف سالك الاستراتيجية في تحقيق أكثر من 50% من معدل تغطية الواردات لجميع السلع التي تم تحديدها كسلع استراتيجية متوافقة مع استراتيجية الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية.

وتستهدف استراتيجية 12/21 اثنتي عشرة سلعة أساسية مصنفة في ثلاثة قطاعات: سلاسل الإمداد، الإنتاج الزراعي، والإنتاج الحيواني من خلال الشراكات في 21 بلداً تم اختيارها لهذا الهدف.

وفي مجال الإنتاج الزراعي، تُدير سالك في أوكرانيا أكثر من 200 ألف هكتار من الأراضي الزراعية التي تنتج أكثر من مليون طن من القمح والشعير والذرة وفول الصويا.

كما توسعت سالك أيضاً في نصف الكرة الجنوبي من خلال الاستحواذ على أصول أسترالية وتشغيل 211 ألف هكتار من الأراضي، و40 ألفاً من أغنام ميرينو وإنتاج 300 ألف طن من الحبوب، خاصة القمح والشعير.

وإستحوذت سالك على 13.7% من شركة هامينبيرد للتكنولوجيا والتي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي على بيانات مدخلات المحاصيل الزراعية وتقديم تحليلات مساعدة للمزارعين.

وفي مجال الإنتاج الحيواني، استحوذت سالك على 25% من شركة منيرفا للأغذية، وهي شركة برازيلية وتعد واحدة من أكبر الشركات في إنتاج اللحوم في أمريكا الجنوبية وثالث أكبر مصدر للحوم في البرازيل، وتنتج أكثر من مليون طن من اللحوم.

ترشيحات:

صندوق "هدف" السعودي يصرف مستحقات 6253 معلماً ببرنامج دعم المدارس الأهلية

الصحة السعودية تسجل 2442 إصابة جديدة بكورونا والإجمالي يتخطى الـ70 ألفاً

الملك سلمان: السعودية قدمت الدعم لاكتشاف لقاح لفيروس كورونا