تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

6 نصائح للمستثمرين في أسواق المال الإماراتية في ظل كورونا

6 نصائح للمستثمرين في أسواق المال الإماراتية في ظل كورونا
مستثمرين أمام شاشة التداول ـ أرشيفية

مباشر - محمود جمال: حدّدت هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات المتحدة 6  نصائح مهمة خلال شهر مايو/آيار، طلبت من مستثمري الأسهم الانتباه إليها جيداً، وأكدت في عدة نشرات توعوية حديثة ضرورة أخذها بعين الاعتبار ولاسيما في ظل تأثر سلوك البعض بتفشي انتشار فيروس كورونا، وهي:

1- إتاحة الفرصة لمناقشة مجلس الإدارة في أداء الشركة وخطتها للفترة القادمة حق من حقوقك في الجمعية العمومية للشركة؛ فاحرص دائما على المشاركة الفعالة والأدلاء بتصويتك على جميع القرارات فيما يتماشى مع مصلحة الشركة ومصلحتك كمساهم.  

2- إبلاغك رقم حسابك المصرفي للسوق المالي يمكًّنك من تحويل التوزيعات لأكثر من ورقة مالية في المرة الواحدة، ويضمن حقوق المساهمين الذين لم يقوموا بالصرف إما لعدم علمهم بوجود توزيعات، أو عدم تمكنهم من التوجه لاستلام التوزيعات، أو لأي سبب آخر.

3- حرصاً على مدخراتك.. تجنب التعامل مع المحافظ غير النظامية التي يديرها أفراد غير مرخصين، وتأكد من وجود ترخيص رسمي للمحفظة، وخضوعها لإشراف الجهة التنظيمية والرقابية بالدولة، والتزامها بالإفصاح عن بياناتها المالية.

4- تجنب الإشاعات..  شفهية كانت أو مدونة أو منقولة عبر رسائل الجوال أوالمنتديات الإلكترونية أو السوشيال ميديا؛ فالإشاعات هي أداة المضاربين لتوجيه السوق لرفع سعر سهم بخلق طلب مصطنع عليه أو تخفيض سعر سهم آخر بنشر معلومات مغلوطة عن الشركة، الأمر الذي قد يلحق الضرر باستثماراتك.

5- التعرف على حقوقك كمستثمر في الأوراق المالية أمر مهم، ولكن الأهم من ذلك هو أن تمارس هذه الحقوق وخاصة: الحق في تلَقّي نسخة من القوائم المالية للشركة، وحضور إجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين ومناقشة البيانات المالية وآداء الشركة، وحق التصويت والمصادقة على قرارات الجمعية العمومية، والحصول على الأرباح في حالة الإعلان عن توزيعات الأرباح، وأولوية الشراء للإصدارات الجديدة من أسهم الشركة، وكذلك الحصول على حصة من ممتلكات الشركة عند التصفية.

 6- تولى دائما بنفسك إصدار أوامر الشراء و البيع .. سواء عن طريق الأوامر الخطية أو هاتف الشركة المسجل، و ذلك تفاديا لتنفيذ تداولات ( شراء أو بيع أسهم ) في حسابك دون موافقتك.

يشار إلى أن المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية سجل نموا طفيفا خلال تداولات الأسبوع الماضي حيث ارتفع بنسبة 1.08 بالمائة، بنسبة 1.08 بالمائة، بما يُعادل 44.20 نقطة ليصل إلى 4112.90 نقطة، مُقابل 4067.02 نقطة في الأسبوع الماضي.

كما ارتفع أيضا سوق دبي خلال التعاملات الأسبوعية بنسبة 2.3 بالمائة إلى 1938.91 نقطة، بربحية 44.44 نقطة مقابل مستواه الأسبوع السابق له عند 1894.47 نقطة ليحقق أرباحاً سوقية بقيمة 4.78 مليار درهم خلال 5 جلسات تداول.