تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ثروة المليارديرات الأمريكيين تقفز 434 مليار دولار في شهرين

ثروة المليارديرات الأمريكيين تقفز 434 مليار دولار في شهرين

مباشر- أحمد شوقي: ارتفعت ثروة المليارديرات الأمريكيين بنحو 434 مليار دولار في شهرين أثناء فترة الإغلاق الناجم عن وباء كورونا.

وكشف تقرير لجمعية الأمريكيين للإصلاح الضريبي والبرنامج المعني بعدم المساواة التابع لمعهد الدراسات السياسية، والصادر أمس الخميس، أن القيمة الصافية لثروة المليارديرات الأمريكيين خلال الفترة من منتصف مارس/آذار إلى منتصف الشهر الجاري ارتفعت إلى 3.382 تريليون دولار من 2.948 تريليون دولار.

وذكر التقرير أن هذا يعني ارتفاع 15 بالمائة في ثروة 600 ملياردير أمريكي اعتماداً على بيانات "فوربس".

وبحسب التقرير، شهد المليارديرات الخمسة الأوائل (جيف بيزوس، بيل جيتس، مارك زوكربيرج، وارين بافيت، ولاري إليسون) نمو ثروتهم بما مجموعه 75.5 مليار دولار، أو 19 بالمائة، ليمثلوا 21 بالمائة من إجمالي نمو الثروة لجميع المليارديرات في الشهرين الماضيين.

كما كان "إيلون موسك" الرئيس التنفيذي لشركة تسلا من بين أكبر الملياديرات الرابحيت خلال الشهرين، حيث شهد صافي ثروته قفزة بنسبة 48 بالمائة إلى 36 مليار دولار.

كما شهد زوكربيرج زيادة ثروته بنسبة 46 بالمائة في الشهرين إلى 80 مليار دولار، كما زادت ثروة بيزوس بنسبة 31 بالمائة لتصل إلى 147 مليار دولار.

وخلال نفس فترة الشهرين تقريبا، فقد أكثر من 38 مليون أمريكي عامل وظائفهم، مما يسلط الضوء على تعميق فجوة عدم المساواة خلال الوباء.

وصرح "فرانك كليمنتي" المدير التنفيذي لمؤسسة الأمريكيين للإصلاح الضريبي: " الوباء كشف عن العواقب المميتة لفجوة الثروة الأمريكية المتفاقمة، والمليارديرات هم رمز صارخ لهذا التفاوت الاقتصادي".