TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يطلب دعم السعودية للموازنة.. ووزير المالية يكشف تفاصيل زيارته للمملكة

العراق يطلب دعم السعودية للموازنة.. ووزير المالية يكشف تفاصيل زيارته للمملكة
وزير المالية العراقي

 

مباشر: كشف وزير المالية العراقي، عن أسباب زيارته إلى المملكة العربية السعودية، والتي ترتكز على 3 محاور لتطوير العلاقات مع المملكة العربية السعودية ودعم الاقتصاد العراقي.

وقال الوزير علي عبد الأمير العلاوي، في مقابلة تليفزيونية، ستُبث اليوم الجمعة، ونقل تفاصيلها مراسل وكالة أنباء العراق "واع"، إن الهدف من الزيارة إلى السعودية الدعم الفوري النقدي للموازنة، وتحفيز الشركات والمؤسسات السعودية الأهلية خاصة في مجالات الطاقة والزراعة وحثها على الدخول إلى الأسواق العراقية من خلال الاستثمارات، وتفعيل الجانب التجاري".

وأضاف علاوي أن "لدى العراق خطة للتوجه نحو تحقيق التوازن الاقتصادي والمالي مع دول الجوار، وأن تكون السوق العراقية مفتوحة للجميع بعيدا عن الإضرار بطرف معين"، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى لحث الشركات السعودية على المساهمة في إعادة إعمار البلد.

وشدد الوزير على أن العراق بحاجة إلى دعم مالي فوري حتى تستطيع الحكومة الوفاء بتعهداتها اتجاه الموظفين، مؤكدا أن هناك معوقات عديدة منعت الاستثمارات في العراق منها القوانين والتعليمات السارية، وفقدان الهيكلية الحاضنة للاستثمارات الأجنبية، وعدم وجود مصارف بمستوى عالمي، وكذلك النظام المحاسبي والقانوني غير المشجع، فضلا عن نظام استملاك الأراضي غير المشجع أيضا.

وبين الوزير أن الجهاز الإداري الآن بالعراق غير متجانس مع متطلبات المستثمر الأجنبي، وفيه أيضا خروقات كبيرة من فساد وتدخل في طريقة اتخاذ القرارات من أطراف ليس لها علاقة بالعمل الاستثماري، تتدخل من أجل المنفعة الخاصة والحزبية والتي تعد أحد المعوقات الأساسية التي تبعد المستثمر الأجنبي.

ولفت وزير المالية إلى أن المستثمر عندما يشاهد هذه البيئة سيتحفظ، ومهما كانت السوق العراقية كبيرة فإنها تتطلب تشجيعا من القطاع الخاص الذي يعاني هو الآخر من تلك المعوقات".

وكان مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ذكر في بيان أن وزير المالية علي علاوي توجه إلى المملكة العربية السعودية مبعوثاً من رئيس مجلس الوزراء لمناقشة العلاقات الثنائية والأوضاع الاقتصادية في المنطقة وتشجيع الاستثمار.

ترشيحات

الصحة الكويتية تعلن 310 حالات شفاء جديدة من فيروس كورونا

الذهب يقفز 17 دولاراً لكنه يتجه لتسجيل خسائر أسبوعية

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع إلى 28.16 دولار

أسعار النفط تتهاوى 7% مع تجدد المخاوف حيال الطلب