تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في قرار نادر.. الصين تلغي هدف النمو الاقتصادي لعام 2020

في قرار نادر.. الصين تلغي هدف النمو الاقتصادي لعام 2020

مباشر: قررت الصين عدم تحديد هدفاً لنموها الاقتصادي عن عام 2020 بسبب عدم اليقين حيال وباء كورونا، في قرار نادر.

وقال رئيس مجلس الدولة الصيني "لي كه تشيانغ" في تقرير العمل الصادر اليوم الجمعة: "أود أن أشير إلى أننا لم نحدد هدفاً محدداً للنمو الاقتصادي هذا العام".

وأرجع ذلك إلى أن الصين ستواجه بعض العوامل التي يصعب التنبؤ بها وبتطوراتها بسبب عدم اليقين الكبير بشأن وباء "كوفيد-19" والبيئة الاقتصادية والتجارية العالمية.

وتأتي هذه التصريحات في سياق الاجتماع البرلماني السنوي للصين، والذي تم تأجيله لنحو شهرين هذا العام، بسبب تفشي وباء كورونا الذي اندلع في أواخر العام الماضي.

وكان اقتصاد الصين توسع بنحو 6.1 بالمائة في العام الماضي، ما جعل النطاق المستهدف الرسمي عن العام الحالي يتراوح بين 6 إلى 6.5 بالمائة.

لكن أضر وباء كورونا ثاني أكبر اقتصاد في العالم بشدة، حيث انكمش الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 6.8 بالمائة خلال الربع الأول، بينما يظل معدل البطالة في الصين بالقرب من مستويات قياسية.

وأكد "لي" أن ضمان حصول الناس على وظائف سيظل أولوية كما كان الوضع في العام الماضي، مع الإشارة إلى أن البلاد تستهدف معدل البطالة عند مستوى 6 بالمائة، وهو أعلى من هدف العام الماضي والبالغ 5.5 بالمائة.

كما أن عدد الوظائف الجديدة التي تعهدت الحكومة بها يتجاوز 9 ملايين وظيفة، وهو أقل من 11 مليون وظيفة في العام الماضي.

وذكر "لي" أن العجز المالي سيزيد عن العام الماضي بنحو تريليون يوان (142.86 مليار دولار).

وتابع: "وعلاوة على ذلك سيتم إصدار سندات حكومية بقيمة تريليون يوان من أجل السيطرة على وباء كورونا"، مع التأكيد على أن هذه الإجراءات استثنائية من أجل وقت استثنائي.