تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرزاز: توقعات انكماش الاقتصاد الأردني تستوجب إعادة النظر بأنظمة التكافل

الرزاز: توقعات انكماش الاقتصاد الأردني تستوجب إعادة النظر بأنظمة التكافل
رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز خلال الحوار

مباشر: أكد رئيس الوزراء الأردني، أن الأزمة الحالية المتمثلة في انتشار فيروس كورونا لها تداعيات عالمية أدت إلى انكماش اقتصادي عالمي وليس هناك دولة في العالم لم تتأثر.

وأشار عمر الرزاز، خلال حوار مع وكالة أنباء الأردن "بترا"، إلى أن تقديرات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بحدوث انكماش اقتصادي في الأردن يتراوح بين 3.4 إلى 3.7 بالمائة في وقت كانت نسبة النمو للدولة تصل لـ 1.9 الى 2 بالمائة.

وتابع: "ما يعني أنه بدل النمو سيكون لدينا انكماش اقتصادي وبالاتجاه المعاكس للنمو وهذا يستوجب إعادة النظر بالعديد من الأمور أولها أنظمة التكافل حتى نحمي الأسر والأفراد الأضعف في المجتمع".

وبين، أن صندوق همة وطن يأتي تحت عنوان التكافل الاجتماعي وقد كان لدينا منظومة ممتازة نستطيع البناء عليها بشكل سريع، وأن البنك المركزي أخذ إجراءات وتسهيلات للشركات لتسطتيع دفع رواتب موظفيها التي تذهب مباشرة لحسابات الموظفين.

وأشار، إلى أن 25 الف موظف في هذه الشركات تسلم رواتب من خلال هذه التسهيلات، كما أن الضمان الاجتماعي عمل على برامج جديدة بالإضافة إلى برنامج التعطل عن العمل وصل إلى 170 الف عامل مياومة أو من يعمل لحسابه الخاص.

وأكد، أن صندوق همة وطن وصندوق المعونة وصندوق الزكاة وصلت إلى ما يزيد عن 391 الف أسرة وإذا اضيفت لأرقام التعطل عن العمل يكون المجموع نحو 586 ألف أسرة، مضروبا بعدد أفرادها يكون لدينا المجموع حوالي 2.5 مليون مواطن تم الوصول إليهم.

ولفت، إلى أن صندوق همة وطن لديه 3 حسابات، حساب التبرعات الكبرى وحساب الخير المتعلق بالجانب الاجتماعي والتداعيات الاقتصادية والحساب الصحي ، ونحن نعمل باستمرار على التطوير وبعد العيد سيكون هناك برامج جديدة للوصول لمن لم تنطبق عليهم الشروط والتعليمات ووضعه صعب ناهيك عن أن طرود الخير وصلت إلى 300 ألف أسرة.

وأكد، أن الأردن أثبت نفسه في قطاع الأدوية والمستلزمات الطبية والزراعة والتصنيع الغذائي، مشيراً لقدرة الدولة بالتدريج على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة من المصادر المحلية.

وأشار، إلى وجود  3  لجان من القطاعين العام والخاص تعمل على التصنيع الغذائي والصناعات الدوائية وقطاع الأدوية وأي قطاعات واعدة خاصة في مجال الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المعلومات.

وقال رئيس الوزراء، أن الأرقام التي تم تسجيلها بفيروس كورونا وبعض البؤر التي تشكلت خلال الأيام الأخيرة أوصلتنا إلى اجماع وبتنسيب من لجنة الأوبئة ووزير الصحة بضرورة الحذر واتخاذ المزيد من الأجراءات الاحترازية والوقائية .

وحذر الرزاز، من أي تباطؤ أو تساهل والذي سيكون له تداعيات خطرة جدا.

ترشيحات

الأردن يعلن 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا