TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الولايات المتحدة تمنح مليار دولار لشركة أدوية لتمويل لقاح لكورونا

الولايات المتحدة تمنح مليار دولار لشركة أدوية لتمويل لقاح لكورونا

مباشر: أعلنت شركة "أسترازينيكا" للأدوية حصولها على أكثر من مليار دولار من هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي الأمريكية لتطوير لقاح فيروس كورونا من جامعة أكسفورد.

وقالت الشركة الإنجليزية السويدية في بيان عبر موقعها صادر اليوم الخميس، إنها الاتفاقيات الأولى لما لا يقل عن 400 مليون جرعة  من اللقاح وحصلت على طاقة إنتاجية إجمالية لمليار جرعة حتى الآن وستبدأ عمليات التسليم الأولى في سبتمبر/أيلول المقبل.

يتضمن برنامج تطوير اللقاح في الشركة تجربة سريرية من المرحلة الثالثة بمشاركة 30 ألف مشارك وتجربة للأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الشركة مع المنظمات الدولية مثل التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة ومنظمة الصحة العالمية، لتخصيص وتوزيع اللقاحات المحتملة في جميع أنحاء العالم، كما تجري مناقشات مع الحكومات حول العالم لزيادة الوصول، بحسب البيان.

وانضمت "أسترازينيكا" مؤخرًا إلى حكومة المملكة المتحدة لدعم لقاح جامعة أكسفورد المحتمل، وأحرزت تقدمًا سريعًا في جهودها لتوسيع الوصول إلى جميع أنحاء العالم على أن تقوم الشركة بتزويد بريطانيا بـ 100 مليون جرعة.

وقال "باسكال سوريوت" الرئيس التنفيذي للشركة: "نحن فخورون جدًا بالتعاون مع جامعة أكسفورد لتحويل عملهم الرائد إلى دواء يمكن إنتاجه على نطاق عالمي، نود أن نشكر حكومتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على دعمهما الكبير لتسريع تطوير وإنتاج اللقاح، سنفعل كل ما في وسعنا لجعل هذا اللقاح متاحًا بسرعة وعلى نطاق واسع ".

ووفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة "جونز هوبكنز"، أصاب الفيروس  أكثر من 5 ملايين شخص وأودى بحياة أكثر من 328 ألف شخصًا حول العالم.

وأعلنت الحكومة البريطانية يوم الأحد أنها ستخصص 65.5 مليون جنيه إسترليني (79 مليون دولار) لتمويل جديد لتطوير لقاح كورونا مع توقع طرح 30 مليون جرعة في وقت مبكر من سبتمبر/أيلول.

جاء ذلك بهد أن أعلنت جامعة أكسفورد أنها دخلت في شراكة مع "أسترازينيكا" في الشهر الماضي للسماح لصانع الأدوية بتطوير وتوزيع اللقاح الذي يجري بحثه من قبل معهد "جينر" ومجموعة أكسفورد للقاحات.

بدأت التجارب البشرية الشهر الماضي على أكثر من ألف متطوع في جنوب إنجلترا، وقالت الشركة إن البيانات من التجارب متوقعة قريبًا، إذا كانت إيجابية، ستؤدي إلى تجارب في مراحل متأخرة في عدد من البلدان".