TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تركيا تخفض معدل الفائدة للمرة التاسعة على التوالي

تركيا تخفض معدل الفائدة للمرة التاسعة على التوالي

مباشر - سالي إسماعيل: خفضت تركيا معدل الفائدة للمرة التاسعة على التوالي، في محاولة لدعم الاقتصاد على الخروج من التأثيرات السلبية التي خلفها وباء "كوفيد-19".

وكشف بيان السياسة النقدية الصادر عن المركزي التركي، اليوم الخميس، أن البنك قرر تقليص معدل الفائدة (الريبو لمدة أسبوع واحد) 50 نقطة أساس (0.5 بالمائة) من 8.75 بالمائة إلى 8.25 بالمائة.

ويعتبر قرار الخفض هو التاسع من نوعه منذ يوليو/تموز الماضي عندما تولي "مراد أويصال" رئاسة البنك المركزي وبدأ في سلسلة الخفض من مستوى 24 بالمائة.

ويشير صناع السياسة إلى أنه في حين تؤدي التطورات المتعلقة بانتشار وباء كورونا إلى إضعاف التوقعات الاقتصادية العالمية بشكل كبير، فإن البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة والناشئة تستمر في اتخاذ تدابير توسيعية.

وأكد صناع السياسة أنه من أجل احتواء التأثير السلبي للوباء على الاقتصاد التركي، فمن الأهمية ضمان الأداء القوي للأسواق المالية وقنوات الائتمان وتدفق السيولة النقدية للشركات.

وأوضح البنك المركزي أنه يراقب تطورات الوباء عن كثب لتأثيره عالمياً على التدفقات الرأسمالية والظروف المالية والتجارة الدولية وأسعار السلع.

وذكر صناع السياسة أن تدابير السياسة النقدية والمالية الأخيرة ستساهم في تحقيق الاستقرار المالي وتحقيق التعافي في فترة ما بعد الوباء من خلال دعم الناتج الاقتصادي المحتمل.

وبحلول الساعة 11:19 صباحاً بتوقيت جرينتش، استقرت العملة التركية مقابل الدولار الأمريكي عند 6.7929 ليرة.

وكانت الليرة قد سجلت أدنى مستوى على الإطلاق في وقت سابق من هذا الشهر، قبل أن تتعافى نسبياً من هذا المستوى.