TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التعليم السعودية تعتمد دليل حوكمة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي

التعليم السعودية تعتمد دليل حوكمة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي
وزير التعليم السعودي حمد بن محمد آل الشيخ - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: اعتمد وزير التعليم السعودي حمد بن محمد آل الشيخ، دليل حوكمة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي لوزارة التعليم (تويتر، إنستغرام، سناب شات، يوتيوب، فيس بوك)؛ بهدف ضبط وتجويد الممارسات الاتصالية بتلك الحسابات.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها أن الخطوة تهدف كذلك إلى كفاءة الاتساق في الإجراءات بين حسابات الـوزارة واستراتيجيتها العليا تجاه رسالة التعليم، مع الالتزام بمصادر المعلومات، ومرجعية الحصـول عليها، والتعبير عنها.

وأشارت إلى أن قرار الوزير جاء يعد دراسة شاملة أعدتها الإدارة العامة للإعلام والاتصال في الوزارة من خلال ورش عمل متخصصة بحضور عدد من الخبراء والمختصين.

كما لفتت إلى أن الدراسة أظهرت أن هناك مئات الحسابات في شبكات التواصل الاجتماعي مرتبطة بالتعليم بدون حوكمة، وتشكّل مخاطر كبيرة على مستوى الخطاب الإعلامي ولغته، فضلاً عن إدارة تلك الحسابات؛ مما يتطلب ضبط تلك الحسابات وفق دليل موحد، ومتابعة مستمرة للمحتوى المنشور.

وبينت الوزارة أن الدليل تضمّن توضيح الإجراءات، وتحديد المسؤوليات، والحد من التداخل في الصلاحيات، وتفعيل المتابعة ومراقبة الأداء، والمحاسبة عليه، إلى جانب ضمان سلامة المحتوى الاتصالي من أي اجتهـادات، أو تجاوزات.

كما تضمّن الدليل الإجراءات الخاصة بالمتابعة والنشر وإعادة النشر والتفضيل لكل حساب، وآلية إنشاء وإدارة الحساب، والالتزام بالهوية البصرية الموحدة للوزارة.

ويشتمل الدليل على مجموعة من السياسات والعمليات والإجراءات التي سيتم تطبيقها على أكثر من 25 ألف مدرسة حكومية، و 1001 حساب لأندية الحي، و422 مكتباً للتعليم و47 إدارة تعليمية، و34 ملحقية ثقافية، و14 مدرسة سعودية في الخارج، ووكالة الابتعاث.

ونظم الدليل الحسابات الشخصية للمسؤولين في الوزارة وإدارات التعليم في شبكات التواصل الاجتماعي، وعدم النشر أو الرد أو إعادة النشر أو التفضيل لأي موضوعات تخالف توجهات الدولة، أو سياسات النشر لوزارة التعليم.

كما يخضع الدليل لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية فـي المملكة، معتبراً المسؤول عن إدارة الحساب؛ مسؤولاً كذلك عـن عـدم مخالفـة السياسات والأحكام الخاصة بشـبكات التواصل الاجتماعي.

ترشيحات:

السعودية.. المحكمة العليا تحدد موعد تحري رؤية هلال شهر شوال

الزكاة السعودية: 40 مليون ريال إجمالي المبالغ الواردة لـ "زكاتي" خلال رمضان

2691 إصابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية

السعودية.. إيداع 2.1 مليار ريال معاشات ضمانية وبدل غلاء معيشة لشهر شوال

معدل التضخم بالسعودية يرتفع 1.3% خلال أبريل ويستمر بالنطاق الإيجابي للشهر الرابع