TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تايلاند تخفض معدل الفائدة لمستوى قياسي جديد

تايلاند تخفض معدل الفائدة لمستوى قياسي جديد

مباشر: خفضت تايلاند معدل الفائدة الرئيسي إلى مستوى قياسي متدني جديد مع الإشارة إلى استعدادها لاستخدام أدوات السياسة الإضافية عند الحاجة لدعم الاقتصاد.

وأظهر بيان السياسة النقدية الصادر عن بنك أوف تايلاند، اليوم الأربعاء، أنه قرر خفض معدل الفائدة الرئيسي بنحو 25 نقطة أساس ليصل إلى 0.5 بالمائة.

وجاء تصويت صناع السياسة على قرار خفض الفائدة، الذي كان متوقعاً من جانب المحللين، بتأييد 4 أعضاء مقابل معارضة ثلاثة أعضاء.

ويعتبر هذا الخفض هو الثالث من نوعه في العام الجاري، وسط محاولات دعم الاقتصاد الذي يتوقع أن يسجل انكماشاً ملحوظاً على خلفية تداعيات وباء كورونا.

وكان اقتصاد تايلاند انكمش خلال الربع الأول من العام بأكبر وتيرة منذ عام 2011، بفعل التأثير السلبي للوباء على اثنين من العوامل الرئيسية المحركة لاقتصاد البلاد وهما الصادرات والسياحة.

وتتوقع وكالة التخطيط في البلاد أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي لتايلاند انكماشاً بنسبة 6 بالمائة خلال العام الجاري، والتي من شأنها أن تكون أسوأ وتيرة هبوط منذ الأزمة المالية الآسيوية التي وقعت قبل عقدين.

وحذر المركزي التايلاندي، والذي يتوقع انكماش الاقتصاد بنحو 5.3 بالمائة في العام الحالي، من أن الانكماش قد يكون في نهاية المطاف أكثر شدة بالنظر إلى أن الضربة التي تلقاها قطاعي الصادرات والسياحة كانت أكبر من المتوقع.

وقال صناع السياسة خلال البيان إن السياسات المالية والنقدية المعلنة في وقت مبكر من شأنها أن تساعد جزئياً في تخفيف مشاكل السيولة بالنسبة للأسر والشركات إضافة إلى دعم الاقتصاد التايلاندي من أجل التعافي التدريجي.

وأضافوا: "البنك يقف على أهبة الاستعداد لاستخدام أدوات السياسة النقدية الإضافية عند الحاجة".

وأبدى المركزي التايلاندي مخاوفه كذلك بشأن قوة سعر البات التايلاندي في الآونة الأخيرة.

وبحلول الساعة 10:06 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت عملة تايلاند مقابل نظيرتها الأمريكية بنحو 0.3 بالمائة لتهبط الورقة الخضراء إلى 31.825 بات.