TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تدعم مبادرة تخفيف أعباء ديون بعض الدول لمواجهة تداعيات "كورونا"

السعودية تدعم مبادرة تخفيف أعباء ديون بعض الدول لمواجهة تداعيات "كورونا"
علم المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: قال نائب المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، خالد بن محمد منزلاوي، إن المملكة بصفتها الرئيس الحالي لمجموعة العشرين، تدعم مبادرات التعليق المؤقت لمدفوعات الديون للدول الأشد فقراً وحاجة في العالم؛ لتخفيف أعبائها خلال كفاحها ضد جائحة كورونا.

وأضاف منزلاوي، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن المملكة العربية السعودية تدعو جميع الدول والمنظمات غير الحكومية للتعاون فيما بينها للوصول إلى مبادرة عالمية للتخفيف من عبء ديون الدول النامية التي تأثرت من هذه الجائحة.

وشارك نائب المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، خالد بن محمد منزلاوي، مساء الاثنين، في اجتماع مجموعة الأصدقاء الذي دعا له المندوب الدائم لجمهورية باكستان لدى الأمم المتحدة السفير منير أكرم، من أجل بحث مبادرة عالمية لتخفيف عبء الديون على الدول في ظل جائحة كورونا، استجابة لاقتراح تقدم به رئيس وزراء باكستان عمران خان.

وأضاف منزلاوي، أن هذا هو ما أكد عليه البيان الختامي لاجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية الذي عقد افتراضياً في منتصف الشهر المنصرم، لمساعدة الدول المحتاجة باستخدام جميع الأدوات وإلى أقصى حد ممكن في إطار تنفيذ استجابة عالمية منسقة، مشيراً إلى أن البيان دعم زيادة تبني استجابة مالية قوية وتنفيذها بشكل سريع لمساعدة الدولة المحتاجة والمحافظة على الاستقرار المالي العالمي ومتانته.

وأكد منزلاوي، أن هذه الاستجابة المالية تشمل تقديم حزمة دعم شاملة من صندوق النقد الدولي، والتطبيق العاجل للدعم المقترح من مجموعة البنك الدولي وبنوك التنمية متعددة الأطراف الذي يصل إلى أكثر من 200 مليار دولار، ومعالجة مواطن الضعف المتعلقة بالديون في الدول منخفضة الدخل نتيجة جائحة كوفيد-19، وتعزيز التنسيق بين المنظمات الدولية لتعظيم أثر الدعم وزيادة الاستفادة من الموارد.

وأوضح، أن دول مجموعة العشرين اتفقت على تعليق مدفوعات خدمة الدين لفترة زمنية محددة للدول الأكثر فقراً التي تطلب مهلة، إلى جانب اتفاقها على نهج منسق بوثيقة مشتركة للشروط والأحكام تحوي الملامح الرئيسة لمبادرة تعليق خدمة الدين، التي وافق عليها أيضاً نادي باريس، مفيداً أنه سيشارك جميع الدائنين الثنائيين الرسميين في هذه المبادرة، بما يتماشى مع أنظمتهم الوطنية وإجراءاتهم الداخلية.

وحضر الاجتماع رئيس اللجنة الاقتصادية بوفد المملكة السكرتير أول بندر بن مهدي النهدي.

وقدم الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في 26 مارس/ آذار 2020، مبادرة إلى دول مجموعة العشرين لدراسة تخفيف عبء الديون المستحقة على البلدان الأفريقية، في ضوء التداعيات الحتمية لأزمة فيروس الكورونا على اقتصادات بلدان القارة السمراء.

وأفاد تقرير، بتاريخ 13 أبريل/ نيسان الماضي، بأن مجموعة دول العشرين تخطط لتقديم وقف اختياري لسداد القروض الحكومية الثنائية للدول ذات الدخل المنخفض، ضمن جزء من خطة عمل تهدف لمواجهة وباء الكورونا وتجنب أزمة ديون في الأسواق الناشئة.

وقال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، (الشربا) السعودي لمجموعة العشرين فهد بن عبدالله المبارك، في وقت سابق، إن المملكة تعمل ضمن مجموعة العشرين بهدف إنشاء مبادرة عالمية بشأن الاستعداد لمواجهة الأوبئة والاستجابة لها بسرعة وفعالية أكبر في المستقبل.

ترشيحات:

الهيئة العامة للعقار: ندرس تعديل نظام تملك غير السعوديين

الداخلية السعودية توضح عقوبة تعمد نقل العدوى بفيروس كورونا

"نزاهة" السعودية تباشر 117 قضية فساد مالي وإداري خلال شهر رمضان

وفاة رجل الأعمال السعودي صالح كامل

الصندوق الزراعي السعودي يعتمد قروضاً بقيمة 333 مليون ريال

القدية توقع اتفاقية 5 أعوام في تقنية المعلومات وتؤكد استمرار البناء بالمشروع

الصناعي السعودي: دعم المصاريف التشغيلية بالمنشآت أمام تداعيات "كورونا"

وكالة: الصندوق السيادي السعودي يسعى لطرح عام أولي لشركة "علم"

"ساما": إتاحة قنوات إضافية للاستفادة من المبالغ المستثناة من الحجز على الحسابات

التجارة السعودية: التزام 80% من البقالات بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يشتري حصصا بشركات عالمية

السعودية تُخفض حيازتها من السندات الأمريكية بنحو 11 مليار دولار خلال مارس