TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حكومة الإمارات تعلن مواعيد حظر التجوال والإجراءات الوقائية خلال إجازة عيد الفطر

حكومة الإمارات تعلن مواعيد حظر التجوال والإجراءات الوقائية خلال إجازة عيد الفطر
الدكتورة آمنة الضحاك المتحدث الرسمي عن حكومة الإمارات

أبوظبي - مباشر: قالت المتحدث الرسمي عن حكومة الإمارات، "ونحن نستقبل عيد الفطر، تملؤنا الثقة أن جمهورنا الكريم من مواطنين ومقيمين على أرض الدولة مستمرون في الإلتزام بالإرشادات الصحية والوقائية، ويقدمون للعالم أمثلة يُحتذى بها في المسؤولية، والحرص على سلامتهم وسلامة أحبائهم".

وأضافت الدكتورة آمنة الضحاك خلال الاحاطة الإعلامية اليومية عن مستجدات الحالات المرتبطة بمرض كوفيد19 وأهم الإجراءات الاحترازية في الدولة، إن قرار التخفيف الجزئي للقيود يأتي لتحقيق توازن بين تلبية احتياجات شريحة من المجتمع، والتي ترتبط أعمالها ومصدر دخلها بقطاع تجارة السلع الأساسية، وبين الاستمرار في الالتزام بالإرشادات الصحية الموصى بها، لذلك وضع قرار التخفيف الجزئي العديد من القيود والشروط الواجب اتباعها.

وكشفت الضحاك عن تعديل مواعيد برنامج التعقيم الوطني ليصبح من الساعة الثامنة مساءً وحتى السادسة صباح اليوم التالي، ليبدأ تطبيق موعد برنامج التعقيم الوطني اعتباراً من مساء يوم الأربعاء 27 رمضان وحتى إشعار آخر .

من جانب آخر، قال المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، إن التعديل يتماشى مع الإجراءات الوطنية للحفاظ على سلامة المجتمع، وفي ظل ما تم ملاحظته خلال شهر رمضان من زيادة في حالات الإصابات بمرض كوفيد19، وتساهل بعض أفراد المجتمع وعدم الإكتراث بالإجراءات الوقائية.

ولفت الدكتور سيف الظاهري، إلى استمرار منافذ بيع المواد الغذائية و الجمعيات التعاونية والبقالات و السوبرماركت والصيدليات بالعمل على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع خلال فترة برنامج التعقيم، وهي مستثناة.

وأشار الظاهري، إلى السماح لعدد من منافذ البيع والتي تشمل محلات تجارة اللحوم و الخضراوات والفواكه والمحامص والمطاحن والمسالخ والأسماك والبن والشاي، بالإضافة إلى محلات تجارة المكسرات و الحلويات والشوكولاتة بالعمل من 6 صباحاً و حتى 8 مساءً.

وقال المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، "نشدد على أهمية تقيد كافة المحلات والمصرح لها بالعمل بإجراءات الصحة والسلامة المعمول بها ، والتي تتضمن مراعاة أن لا تتجاوز نسبة المتسوقين عن 30 بالمائة من السعة الاستيعابية الإجمالية".

وأضاف أنه سيتم "فتح المراكز التجارية أبوابها من الساعة التاسعة صباحاً إلى السابعة مساءً ابتداء من 27 رمضان، مع تطبيق المعايير والإجراءات والتدابير الإحترازية كافة، على أن يتم الإعلان لاحقاً عن التوقيت الجديد بعد العيد".

وأكد أن هناك اشتراطات تم تعميمها على المراكز التجارية، وهي حظر دخول كبار السن فوق 60 عاماً والأطفال دون 12 عاماً إليها.

ونبه على زوار المراكز أن مدة التسوق يجب ألا تتخطى الساعتين، وذلك للحد من ازدحام المتسوقين، والحفاظ على بقاء نسبة 30  بالمائة من الطاقة الاستيعابية للمتسوقين داخل المراكز التجارية.

ودعا إلى تجنب الزيارات والتجمعات العائلية خلال هذه الفترة الحساسة، وننصح الأفراد للتواصل باستخدام الوسائل الإلكترونية أو الاتصال من خلال الهاتف بدلاً من الزيارات.

وشدد المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، على أهمية الامتناع عن توزيع العيدية على الأطفال أو حتى صرفها من المصارف وتداولها بين الأفراد خلال هذه الفترة، واستخدام البدائل الإلكترونية لذلك.

صلاة عيد الفطر 

قال الدكتور سيف الظاهري، إنه بالنسبة لصلاة العيد، "نؤكد على أهمية الالتزام بما أورده مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي وفي مقدمته الحرص على الصلاة في البيوت، والأخذ بأسباب الوقاية الصحية باعتبارها واجبا شرعيا وضرورة حياتية والتزاماً وطنياً".

من جانب آخر، قال القائم بأعمال رئيس النيابة العامة للطوارئ والأزمات والكوارث المستشار سالم الزعابي: "تبين لنا في ضوء المتابعة وجود تصرفات من بعض الأشخاص في المجتمع وبها نوع من الاستهتار، فضلاً عن ما رصدته الجهات المختصة من إصرار البعض على ارتكاب نوعية معينة من المخالفات أو عدم الاكتراث".

وأشار إلى أن النائب العام قرر تحديث قائمة المخالفات والغرامات والجزاءات الإدارية المعلنة سابقاً وتغليظ بعضها وفق مقتضيات المصلحة العامة، لتتناسب مع الوضع الحالي والتوجهات الحكومية نحو تخفيف القيود المتعلقة بالتدابير الاحترازية لمكافحة مرض.