TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رغم تراجع الأسعار.. كورونا يهبط بمبيعات الكعك والبسكويت في مصر 50%

رغم تراجع الأسعار.. كورونا يهبط بمبيعات الكعك والبسكويت في مصر 50%
كعك العيد

مباشر- محمد موافي: رغم انخفاض أسعار الكعك والبسكويت في السوق المحلي بنسبة 10%، خلال الموسم الجاري، فإن المبيعات تراجعت بنحو 50%، بالتزامن مع تطبيق الدولة المصرية الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، وعلى رأسها إغلاق المحال التجارية اعتباراً من الخامسة مساءً، بحسب تجار.

وقررت الحكومة المصرية، أمس الأحد، تمديد قرارات الحظر الجزئي للمواطنين خلال أسبوع العيد، ليبدأ من الخامسة مساءً حتى السادسة صباحاً، مع إغلاق المحال التجارية والمولات خلال نفس الفترة، باستثناء محال السلع الغذائية، مع وقف مواصلات القطاع العام كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كوورنا.

وأرجع تجار، في حديث مع "مباشر"، اليوم الاثنين، تراجع الأسعار في الفترة الحالية نظراً لانخفاض أسعار بعض مدخلات الإنتاج وعلى رأسها الدقيق والسكر، فضلاً عن حالة الركود المسيطرة على الأسواق.

وقال رئيس شعبة الحلوى باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار كعك العيد خلال هذه الفترة تراجعت بنسبة 10% مقارنة بالفترة الماضية، بعد الانخفاض الملحوظ في أسعار مدخلات الإنتاج، وعلى رأسها السكر الذي تراجع إلى 6800 جنيه للطن.

وأوضح صلاح العبد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن الفترة الحالية تعتبر من أسوأ الفترات التي مرت على التجار، خاصة أن موسم الأعياد تنتظره كافة المحال التجارية لتنشيط المبيعات في ظل حالة الركود، لكن قرارات الحظر أدت إلى تفاقم تراجع المبيعات التي وصلت حالياً لأكثر من 50%.

وأكد رئيس شعبة الحلوى، أن أسعار الكعك حالياً تبدأ من 100 جنيه للكيلو، أما البسكويت فيبدأ من 95 جنيهاً للكيلو، أما بالنسبة لعبوات الكعك المشكل فتتراوح بين 115 حتى 950 جنيهاً، حسب الحجم والتشكيلة.

وأشار إلى أن عدداً كبيراً من المحال لجأ في الفترة الحالية إلى تصميم عبوات نصف كيلوجرام؛ من أجل تنشيط المبيعات ومراعاة المواطنين خلال هذه الفترة الخاصة بانتشار فيروس كورونا.

وقال صاحب أحد محال بيع الحلويات في اتصال هاتفي مع "مباشر"، إن الكميات المعروضة في الأسواق تقل 50% عن نفس الفترة من العام الماضي، خوفاً من تداعيات إغلاق المحال التجارية من الخامسة مساءً لمكافحة كورونا.

وأكد أحمد شلبي، أن الأسعار تبدأ حالياً من 35 جنيهاً للكيلو للأنواع الشعبية، وهي أسعار في متناول الفئات المتوسطة، مشيراً إلى أن أزمة كورونا تسببت في تراجع المبيعات، قائلاً: "المواطن بقى بيشتري كيلو واحد من كل صنف".

من جانبها، طرحت وزارة التموين المصرية، كميات كبيرة من الكعك والبسكويت في المجمعات الاستهلاكية.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، اليوم، سجلت أسعار العلب ذات الصنف الواحد الكعك السادة 65 جنيهاً للكيلو، وكعك بالمكسرات 85 جنيهاً للكيلو، وكعك (ملبن – عجوة) 65 جنيهاً للكيلو، وبتي فور مشكل 90 جنيهاً للكيلو، وبسكويت لوكس 60 جنيهاً للكيلو، وبسكويت عادي بسعر 50 جنيهاً للكيلو، وغريبة 70 جنيهاً للكيلو

ورغم إعلان وزارة التموين عن أسعار الكعك والبسكويت بأقل من المحال التجارية، فإن المخابز الشعبية "الأفرنجي"، تقدم أنواعاً أرخص ثمناً بأسعار تبدأ من 25 جنيهاً حتى 30 جنيهاً للكعك والبسكويت وباقي الأنواع، وتشهد إقبالاً من جانب المواطنين.

ترشيحات:

مبيعات عربية وأجنبية تهبط بمؤشرات بورصة مصر بالختام

قفزة جديدة بأسعار الذهب في مصر

لماذا استحوذت فيسبوك على صانعة ملفات "جيف"؟تقارير عالمية

تحليل: 4 عوامل تدعم عودة الأجانب لسوق أدوات الدين المصرية