TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بينها مصر والسعودية.. كيف استعدت دول عربية لاستقبال العيد في زمن كورونا؟

بينها مصر والسعودية.. كيف استعدت دول عربية لاستقبال العيد في زمن كورونا؟
صورة مجمعة

مباشر – عمر حسن: استعدت الدول العربية بحزمة من الإجراءات والتدابير الاحترازية وسط انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) لاستقبال عيد الفطر المبارك، والتي اتسمت بالتشديد لما يصاحب العيد من تجمعات عائلية وخروج إلى المنتزهات العامة.

ورغم اتجاه عدد من الدول لإعادة الفتح التدريجي للاقتصاد والأنشطة، فإن معظم الدول العربية شددت إجراءاتها خلال فترة أيام عيد الفطر، لمنع تفشي فيروس كورونا، وفي محاولة لتجنب حدوث انفجار في الأعداد التي لا تزال تحت السيطرة حسبما ترى سلطات بعض الدول.

السعودية

كانت من أوائل الدول العربية التي أعلنت عن إجراءات مواجهة كورونا خلال أيام عيد الفطر، والتي تمثلت في منع التجول الكامل طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة، وذلك خلال الفترة من بداية يوم السبت الموافق 23 مايو/ أيار 2020، حتى نهاية يوم الأربعاء الموافق 27 مايو/ أيار 2020.

وشملت الإجراءات التأكيد على ضرورة الاستمرار في الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، ومن ذلك منع التجمعات لعدد خمسة أشخاص فأكثر.

وأهابت وزارة الداخلية جميع الأفراد والكيانات التقيد التام بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها.

وسجلت المملكة العربية السعودية –حتى الآن- 54,752 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، و312 حالة وفاة، و25,722 حالة شفاء.

مصر

أعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، الإجراءات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا خلال عيد الفطر، على أن يتم اعتباراً من يوم الأحد المقبل 24 مايو/ أيار وحتى الجمعة 29 مايو/ أيار غلق جميع المحال والمولات التجارية، وكذلك المطاعم والأماكن التي تقدم الخدمات الترفيهية، والمتنزهات والشواطئ والحدائق العامة؛ وذلك بهدف الحد من انتشار الفيروس.

وشملت القرارات حظر حركة المواطنين بدءاً من الساعة 5 مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي خلال تلك الفترة، كما سيتم إيقاف وسائل النقل الجماعي أيضاً خلال هذه الفترة، وكذلك أتوبيسات الرحلات ووسائل النقل الجماعية بين المحافظات.

يذكر أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا داخل الدولة –حتى الآن- بلغ 12229 حالة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 630 حالة، وارتفع إجمالي حالات التعافي إلى 3172 حالة شفاء.

العراق

لم تختلف قرارات العراق كثيراً عن باقي الدول العربية، حيث فرض حظر التجوال الشامل خلال عطلة عيد الفطر، بعدما كان يتم فرضه ما بين الساعة الخامسة عصراً والخامسة فجراً من كل يوم.

وبلغ إجمالي حالات الإصابة داخل الدولة حتى اليوم 3404 حالات، والوفيات 123 حالة، والتعافي 2218 حالة شفاء.

الكويت

تعيش الكويت بالفعل إجراءات مشددة في مواجهة كورونا، منها فرض الحظر الشامل، منذ الأحد 10 مايو/ أيار الجاري، ولكنها أعلنت هي الأخرى أنها ستشهد حظراً كلياً في أيام العيد، بحسب تصريحات وزير الصحة الكويتي، الدكتور باسل الصباح لصحيفة "القبس"، الذي أكد أن تطبيق الحظر الكلي سيمتد إلى نهاية الشهر الجاري.

ويبلغ إجمالي عدد الإصابات داخل دولة الكويت حتى الآن 14,850 إصابة، و112 وفاة، و4,093 حالة شفاء.

الأردن

أعلنت الحكومة الأردنية فرض حظر شامل أول أيام عيد الفطر المبارك، على خلفية الإجراءات المتبعة للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الإعلام الأردني، أمجد العضايلة، في تصريحات صحفية سابقة، إن الحظر سيكون أشبه بما يتم تطبيقه كل يوم جمعة، وسيطبق على تنقل الأشخاص بواسطة المركبات.

وأوضح أنه يسمح فقط بالخروج سيراً على الأقدام ما بين السّاعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساءً، ولن يسمح للقطاعات التجاريّة بالعمل، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وشدد العضايلة، على أنه: "لن يسمح لأحد بالخروج بواسطة المركبات إلا الكوادر الطبية والتمريضية في القطاعين العام والخاص، وفرق التقصي الوبائي، وعدد محدود من العاملين في بعض المؤسسات الحيوية اللازمين لإدامة عملها".

كما قررت الحكومة الأردنية صرف رواتب موظفي القطاع العام منتصف الأسبوع المقبل، وذلك لتمكين الموظفين من شراء مستلزماتهم للعيد.

وسجلت وزارة الصحة الأردنية 607 إصابات حتى الآن، و9 وفيات، و404 حالة شفاء.

ترشيحات:

كهرباء دبي تطلق برنامجاً دورياً لتعقيم محطات شحن السيارات الكهربائية بالإمارة

5275 درهما متوسط الإنفاق الاستهلاكي الشهري للفرد في الإمارات

الصحة السعودية: 2736 إصابة جديدة بفيروس كورونا

تقرير: التكنولوجيا المالية تسجل نمواً متسارعاً بالإمارات في ظل كورونا