TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: الإمارات تخرج من قائمة كبار مُلاك سندات الخزانة الأمريكية

تقرير: الإمارات تخرج من قائمة كبار مُلاك سندات الخزانة الأمريكية
دولارات

أبوظبي - مباشر: اختفت دولة الإمارات من قائمة كبار ملاك سندات الخزانة الأمريكية، حيث لم تظهر ضمن تلك القائمة التي تخص شهر مارس/أذار من عام 2020.

ووفقاً للبيانات الحديثة الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، تراجعت الاستثمارات الإماراتية بالسندات الأمريكية؛ لتصل إلى 28.03 مليار دولار في الشهر الثالث من العام الجاري، مقارنة بـنحو 37.3 مليار دولار ف شهر فبراير/ شباط من عام 2020. 

وتصدرت اليابان قائمة الملاك الرئيسين للسندات الأمريكية، حيث رفعت حيازتها من السندات الأمريكية خلال مارس/آذار الماضي إلى مستوى 1.272 تريليون دولار، مقابل 1.268 تريليون دولار في فبراير/شباط 2020.

فيما خفضت الصين صاحبة المركز الثاني حيازتها من الديون الأمريكية خلال مارس/آذار عند مستوى 1.082 تريليون دولار مقارنة مع 1.092 تريليون دولار بالشهر السابق له، بالتزامن مع استمرار تفشي فيروس "كورونا" وآثاره الاقتصادية السلبية التي ظهرت ببعض البيانات الاقتصادية لـ"بكين".

وحلت المملكة المتحدة في المركز الثالث عالمياً باستثمارات قيمتها 395.3 مليار دولار في مارس/أذار من العام الجاري، مقابل نحو 403.2 مليار دولار في فبراير/شباط الذي سبقه.

أما على مستوى الدول العربية، فقد شملت القائمة المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ12 عالمياً باستثمارات 159.1 مليار دولار في مارس/أذار الماضي، مقابل 184.4 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي.

وتلاها دولة الكويت بالمركز الـ29 عالمياً بحيازة قدرها 40.1 مليار دولار في مارس/أذار الماضي/ بعد أم وصلت إلى 43.6 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي من نفس العام.

يُشار إلى أن ما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتعد سندات الخزانة الأمريكية وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

ترشيحات:

مبيعات الأجانب لسندات الخزانة الأمريكية تسجل مستوى قياسياً خلال مارس

الإمارات تُخفض حيازتها من السندات الأمريكية للشهر الثالث على التوالي