TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القطاع العقاري في الأردن يتكبد خسائر بـ200 مليون دينار بسبب كورونا

القطاع العقاري في الأردن يتكبد خسائر بـ200 مليون دينار بسبب كورونا
عقارات في العاصمة الأردنية عمَّان

  مباشر: قال رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان في الأردن، إن القطاع العقاري تكبد خسائر بقيمة 200 مليون دينار، بسبب أزمة فيروس كورونا في الشهرين الماضيين.

وأضاف كمال العواملة، في تصريحات لقناة المملكة الأردنية، أنه سيكون هناك نقص في الشقق المعروضة للفترة المقبلة، بسبب توقف إتمام الكثير من المباني.

وأشار العواملة إلى أن القطاعات الإنشائية والعقارية ونقابة المقاولين أغلقت بشكل كامل في الأزمة، وكانت آخر القطاعات التي تم إعادتها للعمل.

وبين أن الشقق المعروضة والمتوقعة للبيع كانت نحو 5 إلى 6 آلاف شقة خلال الشهرين الماضيين، لافتاً إلى أنه يباع سنوياً نحو 34 إلى 38 ألف شقة.

وتابع أن دخل دائرة الأراضي والمساحة تراجع نحو 40 مليون خلال الشهرين الماضيين من رسوم تسجيل الشقق والأراضي، مشيراً إلى أن 80 بالمائة من الدخل من تجار الإسكانات.

ولفت إلى أنه لم يتم ترخيص مساحات جديدة ولا شراء لأراض جديد.

وأوضح، أن نظام الأبنية قاصر، قائلاً: "أي مستثمر بحاجة للعودة للقطاع يحتاج لخطوات تحفيزية، ولا نطلب تخفيض للضريبة بل نطلب دراسة العبء الضريب بكامله لأن تأمين المسكن مسؤولية اجتماعية على الدولة".

وأضاف "مع وجود الجائحة يجب أن يكون هناك قروض سكنية مبسطة للمواطنين للمساعدة على تحريك السوق".

وبين أن القطاع يواجه الآن مشكلة التنقل بين المحافظات، لعدم إصدار تصاريح، حيث إن بعض المستثمرين لديهم مشاريع في المحافظات.

ترشيحات:

الأردن يعلن إصابة 11 وافداً بفيروس كورونا

رغم الحظر الشامل.. الأردن يسمح لتجار العقبة بتفقد محلاتهم