TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف ستواجه "ديار للتطوير" الخسائر المتراكمة؟

كيف ستواجه "ديار للتطوير" الخسائر المتراكمة؟
شعار شركة ديار للتطوير
ديار
DEYAAR
-4.76% 0.76 -0.04

دبي - مباشر: كشفت شركة ديار للتطوير صباح اليوم الأحد عن حجم ونسبة خسائرها المتراكمة، وسبل معالجتها، موضحة في بيان لسوق دبي المالي أن مقدار الخسائر المتراكمة لديها يبلغ 1528.9 مليون درهم، تشكل 26.46% من رأسمالها البالغ 5778 مليون درهم.

 وأشارت الشركة في البيان، إلى أن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر المتراكمة هي قيمة مخصصات انخفاض قيمة الموجودات نتيجة وضع سوق العقار في دبي، التي تم تسجيلها في عام 2010.

ولفتت الشركة في البيان إلى أنها قامت في عام 2018 بتطبيق المعيار المحاسبي الدولي رقم 9 الذي نشأ عنه مخصصات لبعض الأصول بقيمة 661 مليون درهم، التي تم تسجيلها في الرصيد الافتتاحي للخسائر المتراكمة كما في 01 يناير/كانون الثاني 2018.

إجراءات المعالجة

قالت الشركة في البيان، إنها عملت خلال السنوات السابقة على استكمال كافة المشاريع القائمة وإطلاق مشاريع جديدة شهدت معدلات بيع مرتفعة، بالإضافة إلى تعزيز محفظة الشركة من الأصول، حيث تمتلك "ديار" الآن 3 مشاريع في قطاع الضيافة ستساهم في رفع مستوى الإيرادات خلال السنوات القادمة.

وأكدت الشركة في البيان أنها مستمرة في إطلاق المشاريع النوعية كما تحرص على تنويع مصادر الدخل عبر أنشطة إدارة العقارات والمرافق.

وأشارت إلى أن الجمعية العمومية المنعقدة في 8 أبريل 2020 وافقت على تخفيض رأسمالها عن طريق استخدام الاحتياطي القانوني وإلغاء عدد من الأسهم لإطفاء الخسائر، مبينة أن عملية التخفيض حالياً قيد الإجراء وسيتم تطبيقه في السوق المالي عند استكمال الإجراءات والحصول على موافقات الجهات المعنية.

خسائر متراكمة

ومؤخراً، أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية قراراً جديداً ينظم الآلية الخاصة بالتعامل مع الشركات المدرجة بالأسواق المالية المحلية في حال بلوغ خسائرها المتراكمة 20بالمائة فأكثر من رأسمالها.

وتضمن قرار الهيئة خطة معالجة الخسائر المتراكمة والإجراءات المرتبطة بها على الشركات المساهمة العامة المحلية فقط. وألزمت الهيئة الشركات التي تبلغ خسائرها نسبة 20بالمائة إلى أقل من 50بالمائة من رأسمالها المصدر.

وسيتضمن إفصاحها عن بياناتها المالية المرحلية أو السنوية، تحليلاً تفصيلياً للخسائر المتراكمة، ومقدارها ونسبتها إلى رأس المال، والأسباب الرئيسة التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر المتراكمة والإجراءات التي سيتم اتخاذها لمعالجتها.

وألزمت الهيئة أسواق المال المحلية بإضافة علامة مميزة باللون الأصفر إلى جانب اسم الشركة على شاشات التداول، تفيد بأن الخسائر المتراكمة للشركة بلغت هذا الحد.

قرار منفصل

يُشار إلى أن شركة ديار للتطوير أوضحت في بيان منفصل لسوق دبي المالي إلى أن مجلس إدارتها وافق في اجتماعه الذي عقد يوم الخميس الماضي، على تسهيلات بنكية وتقديم ضمانات القرض.

ترشيحات:

بعد إعادة الهيكلة.. سهم "ديار للتطوير" يقفز لأعلى مستوياته في شهر ونصف