TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تُخفض حيازتها من السندات الأمريكية للشهر الثالث على التوالي

الإمارات تُخفض حيازتها من السندات الأمريكية للشهر الثالث على التوالي
أحد المعالم السياحية بإمارة أبوظبي

مباشر - محمود جمال: خفضت استثمارات دولة الإمارات في السندات الأمريكية خلال شهر مارس/آذار من عام 2020، بنسبة تجاوزت 25 في المائة، على أساس شهري.

واستناداً إلى البيانات الحديثة الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، فقد تراجعت الاستثمارات الإماراتية بالسندات الأمريكية؛ لتصل إلى 28.03 مليار دولار في الشهر الثالث من العام الجاري، مقارنة بـنحو 37.3 مليار دولار في شهر فبراير/ شباط من عام 2020.

ووفقاً لحسابات "مباشر"، فإن استثمارات الإمارات بالسندات الأمريكية خفضت بقيمة قدرها 9.3 مليار دولار خلال شهر مارس/ آذار الماضي للشهر الثالث على التوالي.

يُشار إلى أن الإمارات خفضت استثماراتها في فبراير/شباط ويناير/كانون الثاني الماضيين بقيمة 3.4 مليون دولار، ليصل إجمالي التخفيض خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري الماضيين إلى 12.7 مليار دولار، بعد أن رفعتها في ديسمبر/كانون الأول من عام 2020 إلى 40.7 مليار دولار.

وعلى أساس سنوي، تراجعت استثمارات الإمارات في سندات الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 49.6 في المائة خلال 12 شهراً، بما يعادل قيمة قدرها 27.57 مليار دولار، مقارنة بـــنحو 55.6 مليار دولار في مارس/آذار من عام 2019.

عربياً

وحافظت الإمارات على مركزها الثالث على مستوى الدول العربية، إذ تراجعت استثمارات السعودية - أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية - بنسبة 13.7 بالمائة لـ 159.1 مليار دولار في شهر مارس/آذار الماضي، مقابل 184.4 مليار دولار شهر فبراير/شباط2020.

وخفضت دولة الكويت استثماراتها بتلك القائمة بنسبة 8.02 بالمائة إلى مستويات 40.1 مليار دولار في شهر مارس /آذار من 43.6 مليار دولار في شهر فبراير/شباط 2020.

عالمياً

وكشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، أن اليابان رفعت حيازتها من السندات الأمريكية خلال مارس/آذار الماضي إلى مستوى 1.272 تريليون دولار، مقابل 1.268 تريليون دولار في فبراير/شباط 2020.

فيما خفضت الصين صاحبة المركز الثاني حيازتها من الديون الأمريكية خلال مارس/آذار عند مستوى 1.082 تريليون دولار مقارنة مع 1.092 تريليون دولار بالشهر السابق له، وذلك بالتزامن مع استمرار تفشي فيروس "كورونا" وآثاره الاقتصادية السلبية التي ظهرت ببعض البيانات الاقتصادية لـ"بكين".

يُشار إلى أن ما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتعد سندات الخزانة الأمريكية وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

ترشيحات:

مبيعات الأجانب لسندات الخزانة الأمريكية تسجل مستوى قياسياً خلال مارس