TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسواق العالمية تترقب 7 أحداث اقتصادية هذا الأسبوع

الأسواق العالمية تترقب 7 أحداث اقتصادية هذا الأسبوع

مباشر - سالي إسماعيل: اضطرابات قوية تسيطر على الأسواق العالمية؛ بفعل وباء كورونا الذي أصاب حوالي 4.5 مليون شخص عالمياً.

وفي الأسبوع الجاري، من المقرر أن ينصب تركيز المستثمرين على حديث صناع السياسة النقدية في مختلف بقاع العالم وسط مراقبة تأثيرات "كوفيد-19" على الأرقام الاقتصادية

شهادة باول

من المخطط أن يُدلي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" إلى جانب وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين يوم الثلاثاء القادم بشهادتهما أمام لجنة الشؤون المصرفية والإسكان والحضرية بمجلس الشيوخ الأمريكي.

ومن المقرر أن تدور الشهادة، التي ستعقد عبر الإنترنت، حول المساعدات الخاصة بوباء كورونا والإغاثة والأمن الاقتصادي.

حديث صناع السياسة

يقوم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية مينيابوليس "نيل كشكاري" بالحديث عن الاقتصاد في حدث بالولاية الأمريكية، كما يُدلي رئيس المركزي الأمريكي في ولاية نيويورك "جون ويليامز" بحديثه عبر الإنترنت خلال المشاركة في حدث بغرفة التجارة.

وعلى صعيد آخر، يُلقي نائب محافظ بنك كندا "تيموثي لين" يوم الأربعاء خطابا بعنوان "سياسات الإغلاق العالمي الكبير وما بعده"، كما يشارك محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي "فيليب لوي" يوم الخميس في حلقة نقاشية بمعهد الخدمات المالية في سيدني.

شهادة المحافظ الجديد

يتحدث محافظ بنك إنجلترا "أندرو بيلي" يوم الأربعاء المقبل في شهادة أمام لجنة الخزانة في البرلمان البريطاني حول الأثر الاقتصادي لوباء "كوفيد-19".

ومن المقرر أن يشارك ثلاثة أعضاء من لجنة السياسة النقدية في المركزي البريطاني بالشهادة.

اجتماع المركزي التركي

يعقد البنك المركزي في تركيا اجتماع السياسة النقدية يوم الخميس القادم.

ومن المتوقع أن يواصل المركزي التركي خفض معدل الفائدة (سعر الريبو لمدة أسبوع واحد) بنحو 75 نقطة أساس إلى 8 بالمائة بدلاً من 8.75 بالمائة حالياً.

بيانات بريطانية

من المقرر أن يكون الأسبوع الجاري مزدحماً بالبيانات الاقتصادية التي تعطي مزيداً من الرؤية حول مدى أضرار "كوفيد-19" على الوضع الاقتصادي في المملكة المتحدة.

وتصدر بيانات البطالة في بريطانيا يوم الثلاثاء، ثم يتم إعلان بيانات التضخم وأسعار المنتجين وأسعار المنازل في اليوم التالي، على أن يشهد يوم الخميس الإفصاح عن القراءة الأولية للنشاط الخدمي والصناعي، يليها بيانات مبيعات التجزئة في نهاية الأسبوع.

طلبات إعانة البطالة

ينتظر المستثمرون الإفصاح عن أرقام طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي مع تسارع وتيرة إعادة فتح الاقتصاد، وذلك يوم الخميس القادم.

وكان حوالي 3 ملايين أمريكي تقدموا بطلبات للحصول على إعانة البطالة في الأسبوع المنتهي في 9 مايو/آيار، وهو أعلى قليلاً من توقعات المحللين البالغة 2.5 مليون طلب.

وفي أخر 8 أسابيع، تقدم 36.5 مليون أمريكي بطلبات للحصول على إعانات بطالة لأول مرة، مع تسريح الملايين من عملهم بفعل أزمة الوباء.

النشاط الاقتصادي

تفصح عدد من الدول عن القراءة الأولية للنشاط الصناعي والخدمي لشهر مايو/آيار الجاري وذلك يومي الخميس والجمعة القادمين.

ومن بين هذه الدول، أستراليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة يوم الخميس، في حين تفصح ألمانيا وفرنسا ومنطقة اليورو أرقامها في اليوم التالي.