TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ميزانية الاحتياطي الفيدرالي تقترب من حاجز 7 تريليونات دولار

ميزانية الاحتياطي الفيدرالي تقترب من حاجز 7 تريليونات دولار

مباشر - سالي إسماعيل: اتسعت الميزانية العمومية لبنك الاحتياطي الفيدرالي لمستوى قياسي جديد في الأسبوع الجاري، لتكون بالقرب من حاجز الـ7 تريليونات دولار لأول مرة.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن المركزي الأمريكي، أمس الأربعاء، فإن الميزانية العمومية للفيدرالي ارتفعت إلى 6.983 تريليون دولار في الأسبوع المنتهي في 13 مايو/آيار الجاري بزيادة 212 مليار دولار عن الأسبوع السابق له.

وتأتي هذه الزيادة في الميزانية العمومية مع زيادة ملحوظة في مشتريات السندات المدعومة بالرهن العقاري في الأسبوع الحالي.

وأوضحت البيانات الأسبوعية أن حيازات السندات المدعومة بالرهن العقاري ارتفعت بنحو 178 مليار دولار في الأسبوع الجاري لتصل إلى 1.784 تريليون دولار.

وصعدت حيازة سندات الخزانة الأمريكية هذا الأسبوع إلى 4.06 تريليون دولار مقابل 4.02 تريليون دولار في الأسبوع السابق له.

كما أظهرت البيانات أن أول حيازة على الإطلاق للفيدرالي من سندات الشركات بلغت في المجمل 305 مليون دولار، بعد بدء شراء التسهيلات الطارئة الجديدة من جانب البنك المركزي يوم الثلاثاء الماضي.

أما اقتراض البنوك من خلال نافذة الخصم للفيدرالي - وهي مصدر الملاذ الأخير للبنوك من أجل تلبية متطلباتهم من الاحتياطي - تراجعت إلى أدنى مستوى في شهرين عند 24.2 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه، فإن خطوط مقايضة الدولار مع البنوك المركزية الأخرى تراجعت في الأسبوع الجاري بنحو 3.95 مليار دولار إلى 440 مليار دولار، وهو أول هبوط منذ فبراير/شباط الماضي.

ويعني ذلك بدء تراجع الطلب على الورقة الخضراء، والتي شهدت طلباً قوياً في الفترة الماضية.