TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصاد ألمانيا يدخل مرحلة ركود بعد تسجيل أكبر انكماش بعقد

اقتصاد ألمانيا يدخل مرحلة ركود بعد تسجيل أكبر انكماش بعقد

مباشر: انكمش اقتصاد ألمانيا بأكبر وتيرة في عقد خلال الربع الأول من العام الجاري، مع ضغوط قيود الإغلاق الوطني على رابع أكبر اقتصاد عالمياً، ليدخل في حالة من الركود.

وكشفت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الفيدرالية في ألمانيا، اليوم الجمعة، أن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد انكمش بنسبة 2.2 بالمائة خلال الأشهر المنتهية في مارس/آذار الماضي مقابل انكماش بنحو 0.1 بالمائة في الربع السابق له بعد تعديل البيانات.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن أكبر اقتصاد أوروبي سوف ينكمش بنسبة 2.2 بالمائة خلال الربع الأول من عام 2020.

أداء الاقتصاد الألماني - (المصدر: هيئة الإحصاءات الفيدرالية)

وتعتبر وتيرة الانكماش في الربع الأول من العام هي الأكبر منذ الأزمة المالية والاقتصادية العالمية عندما انكمش الاقتصاد بنحو 4.7 بالمائة في الربع الأول من عام 2009، كما أنها ثاني أكبر وتيرة هبوط منذ التوحيد الألماني.

وتعني مراجعة قراءة الربع الأخير من عام 2019 بالخفض إلى انكماش نسبته 0.1 بالمائة بدلاً من صفر المعلنة سابقاً، أن الاقتصاد الذي يحتل المرتبة الرابعة عالمياً دخل فعلياً في حالة من الركود من الناحية الفنية والذي يعرف بأنه انكماش لمدة فصلين متتاليين.

وبحسب البيانات، فإن نفقات المستهلكين تراجعت بشكل حاد خلال الربع الأول، كما أن إجمالي تكوين رأس المال الثابت في الآلات والمعدات شهد هبوطاً بدرجة كبيرة.

أما على أساس سنوي، فإن اقتصاد ألمانيا انكمش بنسبة 2.3 بالمائة في أول ثلاثة أشهر من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 المعدلة حسب التقويم، ومقابل نمو بنحو 0.4 بالمائة في الربع الأخير من العام الماضي.

وبحلول الساعة 8:43 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة هامشية 0.07 بالمائة ليصل إلى 1.0813 دولار.