TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إنتاج الكويت النفطي يقفز لـ3.1 مليون برميل يومياً في أبريل

إنتاج الكويت النفطي يقفز لـ3.1 مليون برميل يومياً في أبريل
أحد الحقول النفطية

مباشر – إيمان غالي: قفز إنتاج دولة الكويت النفطي خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي بواقع 259 ألف برميل يومياً، وذلك حسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك".

ولفت التقرير  إلى أن إنتاج الكويت بلغ في الشهر الماضي 3.132 مليون برميل يومياً، مقارنة بـ2.873 مليون برميل يومياً في مارس/ آذار السابق.

ويأتي ارتفاع الإنتاج مع اشتعال حرب الأسعار بين المملكة العربية السعودية وروسيا، وزيادة إمدادات، وذلك قبل أن يتفق الأطراف على اتفاق أوبك التاريخي لخفض الإنتاج، بواقع 9.7 مليون برميل يومياً اعتباراً من مطلع الشهر الجاري، بمشاركة أطراف جدد كالولايات المتحدة الأمريكية.

ويشهد النفط بداية من العام الجاري، تقلصاً في معدل الطلب عليه، مع تنفيذ الإغلاقات الوطنية، وإجراءات التباعد الاجتماعي، وتعطيل حركة الطيران، للحد من تفشي فيروس كورونا.

وبالأسبوع الجاري أعلنت وزارة الطاقة السعودية توجيه شركة أرامكو إلى تخفيض إنتاجها من البترول الخام لشهر يونيو المقبل بكمية إضافيةٍ طوعية تبلغ مليون برميل يومياً، تُضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية أوبك بلس الأخيرة، في 12 أبريل 2020.

كما التزمت الكويت باتفاقية خفض الإنتاج قبل موعد تفعيلها، مع التنويه بأنها ستقوم هي والإمارات العربية المتحدة بخفض الإنتاج بواقع 180 ألف برميل في اليوم، بواقع 80 ألف برميل من الكويت، و100 ألف للإمارات.

وبجانب الكويت فقد رفعت 3 دول أخرها إنتاجها النفطي في الشهر الماضي، بقيادة المملكة العربية السعودية بواقع 1.553 مليون برميل يومياً، وتبعها الإمارات العربية المتحدة بـ332 مليون برميل يومياً، وأخيراً غينيا الإستوائية بـ5 ألاف برميل في اليوم.

وفي المقابل، فقد خفضت 9 دول إنتاجها النفطي على رأسها أنجولا بـ90 ألف برميل، وتتبعها نيجيريا بـ68 ألف برميل، ثم إيران بـ53 ألف برميل، والعراق بـ50 ألف برميل، وفنزويلا بـ38 ألف برميل يومياً.

وإلى جانب تلك الدول فقد خفضت الجزائر إنتاجها اليومي في الشهر السابق بـ23 ألف برميل، وتبعتها الكونغو بـ12 ألف برميل، ثم الجابون وليبيا بـ9 ألاف برميل لكل منهما.

وبشكل عام، ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنحو 1.8 مليون برميل يومياً خلال الشهر الماضي، إلى 30.412 مليون برميل يومياً، مقابل 28.614 مليون برميل يومياً المسجل في مارس السابق له.

وقررت المنظمة خفض تقديرات نمو الطلب العالمي على الخام خلال العام الجاري بنحو 2.23 مليون برميل يومياً ليكون في المجمل عند 90.59 مليون برميل يومياً، مع توقعات أن يكون الربع الثاني من العام شاهداً على أسوأ انكماش في الطلب على الخام في كافة أنحاء العالم.

ترشيحات:

1.2 مليار دولار إيرادات السياحة في الكويت خلال 2019

12 مليار دولار إنفاق الكويتيين على السياحة الخارجية خلال 2019

14.5 مليار دولار تحويلات العمالة الوافدة بالكويت للخارج في 2019