TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مندوب العراق بالأمم المتحدة: السيادة الوطنية مسألة جوهرية لتعزيز استقرار المنطقة

مندوب العراق بالأمم المتحدة: السيادة الوطنية مسألة جوهرية لتعزيز استقرار المنطقة
رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي

مباشر: شارك مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير محمد بحر العلوم، في جلسة مجلس الأمن التي عقدت لمناقشة تقرير الأمين العام حول العراق، والاستماع إلى الإحاطة التي قدمتها الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة مساعدة العراق (UNAMI) جينين هينيس بلاسخارت.

وقال السفير، في كلمة العراق نيابة عن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، إن سيادة العراق، وتعزيز استقراره مسألة جوهريّة لتعزيز الاستقرار وحفظ الأمن في الإقليم، وفقا لبيان لوزارة الخارجية.

وأضاف العلوم، أن العراق يسعى إلى تعزيز علاقات الصداقة مع جميع دول الجوار، مشددا أن العراق يضع في أولويات سياسته الخارجية تعزيز فرص التعاون مع دول الجوار والمُجتمَع الدولي.

وأكد السفير، أن أهم أولويات الحكومة الجديدة هي إطلاق الرواتب بلا تأخير، وتعويض ذوي الشهداء والجرحى من المتظاهرين، وتشكيل لجنة خبراء لدعم المفوضيّة المستقلة العليا للانتخابات في جهودها لتنظيم انتخابات مبكرة، وتشكيل لجنة خاصة للتهيئة للمفاوضات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع: "من أولويات الحكومة العراقـية تكثيف الجهود لمواجهة جائحة كورونا، وحصر السلاح بيد الدولة، وتعزيز سيادة القانون، وصياغة مسوّدة ميزانية استثنائية تعزز القدرة على مواجهة الأزمات المالية والاقتصادية، وإطلاق ورعاية حوار وطني شامل لتحقيق مطالب المتظاهرين".

وعدَ مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة، حكومة "الكاظمي" بأنها حكومة مواجهة أزمات، وستعمل جاهدة من أجل وضع الحلول المناسبة.

ولفتت العلوم، إلى تطلع العراق للحصول على دعم مجلس الأمن للحكومة الجديدة في مواجَهة التحديات، ولاسيما جائحة كورونا، والأزمة المالية والاقتصادية، والتعاون الفاعل في مجال مكافحة الإرهاب.

وأشار، إلى أن موجة التظاهرات التي اندلعت في العراق هي تعبير عن حالة السخط الجماهيري؛ بسبب نقص الثقة بالمؤسسات العامّة، والإخفاقات في مواجَهة التحديات.

وأردف: "لأجل أن تكون الحكومة قادرة على الإيفاء بالتزاماتها، وتنفيذ أولويّاتها يجب صون سيادة العراق، وتعزيز سيادة القانون وحصر السلاح بيد الدولة، ومنع الدول الأخرى من تحويل أرض العراق إلى ساحة للصراعات أو منطلقاً لتوجيه هجمات ضدّ دولة ثالثة".

ونوه المندوب الدائم، بجهود الحكومة في مكافحة الإرهاب، داعياً المجتمع الدولي لدعم العراق في هذا الشأن.

وأنهى العلوم، تصريحاته بأن العراق يرغب في تجديد ولاية بعثة الممثل الخاص للأمين العام لعام واحد.

ترشيحات:

مجلس الأمن الدولي يتعهد بدعم حكومة الكاظمي في العراق

العراق يؤكد التزامه باتفاق خفض إنتاج النفط

المركزي العراقي: 180 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الأربعاء

رئيس الوزراء العراقي يشدد على منع استخدام السلاح خارج الدولة

العمل العراقية: دراسة شاملة قريبا لزيادة المشمولين بالحماية الاجتماعية

نفط البصرة تكشف حجم التخفيض بحقولها بعد اتفاق أوبك

المركزي العراقي يوقع وثيقة ترتيبات مصرفية لتعظيم الموارد مع البنك الدولي

رئيس الحكومة العراقية يطالب الوزراء بالابتعاد عن المجاملات والمحسوبيات

11 قرارا لمجلس الوزراء العراقي.. أبرزها للحماية الاجتماعية ومكافحة الفساد