TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المبارك: الهيئة العامة للعقار تبحث مع المستثمرين آلية تخفيف آثار كورونا

المبارك: الهيئة العامة للعقار تبحث مع المستثمرين آلية تخفيف آثار كورونا
عقارات في مدينة مكة

الرياض – مباشر: قال محافظ الهيئة العامة للعقار السعودية، عصام بن حمد المبارك، إن الهيئة حريصة على التواصل مع المستثمرين في القطاع العقاري لتحليل التحديات وإيجاد الحلول المناسبة، خاصة في ظل جائحة كورونا وتداعيتها على القطاع العقاري، لتخفيف الآثار السلبية وتحويل تلك التحديات إلى فرص.

وأضاف المبارك، خلال اللقاء المرئي الذي نظمه مجلس الغرف السعودية مساء الثلاثاء ضمن سلسلة لقاءات المبادرات الحكومية لمعالجة تحديات أزمة كورونا المستجد، أن الهيئة عملت بجد خلال الفترة الماضية على وضع استراتيجية شاملة للقطاع العقاري.

وأضاف المبارك، بحسب بيان لمجلس الغرف السعودية اليوم الأربعاء، أن الاستراتيجية تهدف لجعله حيوياً وجاذباً ويتميز بالثقة والابتكار، وتركز على 4 ركائز؛ هي حوكمة القطاع، وتمكين واستدامته، وفاعلية السوق، وخدمة الشركاء، مبشراً بقرب إقرار الاستراتيجية.

واستعرض المحافظ، بحسب البيان، أبرز ملامح استراتيجية الهيئة العامة للعقار، والتي اشتملت على 15 أولوية و18 مبادرة و22 مؤشر أداء فضلاً عن الأنظمة والتشريعات ذات الصلة بالقطاع العقاري.

ولفت، إلى أن الهيئة عملت بالتوازي مع الاستراتيجية على إصدار معايير لتحسين ظروف السوق العقاري، وبناء وتعزيز قدرات القطاع من خلال وضع معايير لتصنيف منشآت الوساطة العقارية كإجراء اختياري لحين صدور النظام ويقدم التصنيف خدمات متنوعة تساهم كذلك في توفير فرص عمل للمواطنين، كما تناول أعمال لجنة معالجة أخطاء تسجيل الملكية والتي أعطيت صلاحية التواصل مع كافة الجهات الحكومية بما يعزز من موثوقية الصكوك.

ومن جانبه، قال رئيس اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية، حمد بن علي الشويعر، إن القطاع العقاري تأثر بشكل كبير من جائحة كورونا بسبب توقف الأنشطة الاقتصادية والطلب على المنتجات العقارية.

وأضاف الشويعر، أن الهيئة العامة للعقار تبذل جهوداً لتحسين بيئة العمل العقاريـ بالإشراف على أنشطته وتشجيع الاستثمار فيه لجعله جاذباً للمستثمرين المحليين والدوليين.

ومن جهته، قال رئيس مجلس الغرف السعودية، عجلان بن عبد العزيز العجلان، إن القطاع العقاري يعتبر من القطاعات الأكثر تضرراً بسبب جائحة كورونا؛ نظراً لارتباطه الوثيق بالعديد من القطاعات.

واستعرضت الهيئة، من خلال اللقاء، أعمال لجنة معالجة أخطاء تسجيل الملكية التي آلت مهامها للهيئة منذ نحو 3 أشهر، وتهدف لتعزيز موثوقية الصكوك وتحسين البيئة الاستثمارية ودعم حقوق المتعاملين بخدمات تسجيل الملكية العقارية.

 وبلغ عدد الطلبات الواردة للجنة خلال الأشهر الثلاثة الماضية 615 من خلال المنصة الإلكترونية وتمت معالجة 607 طلبات منها.

وجرى تناول موضوع تملك غير السعوديين للعقار ضمن استراتيجية الهيئة ومبادرة "تعديل تنظيم تملك غير السعوديين للعقار" ووضع ضوابط واشتراطات لذلك في المناطق المستهدفة بالتطوير، حيث تعمل الهيئة على دراسة هذا الأمر وإعداد تصور متكامل بشأنه للرفع به للجهات المعنية لاعتماده بما يعزز من الاستثمار الأجنبي في القطاع.

وتطرقت الهيئة للمواقع والتطبيقات العقارية الإلكترونية وجوانب التطوير المتاحة بما في ذلك تنظيم هذا العمل وزيادة المصداقية، فضلاً عن مكونات تلك المواقع والتطبيقات لجهة المالك والإعلان والمعلن والمستفيد سواء من المواطنين أو المقيمين والخدمات التي تقدمها مثل الوساطة العقارية وغيرها، إلى جانب المعايير والضوابط المتعلقة بالإعلان.

وتناولت الهيئة جهودها في مجال تصنيف منشآت الوساطة العقارية والمعايير التي يعتمد عليها التصنيف.

وبلغ عدد المكاتب المصنفة 114 مكتباً على مستوى المملكة فيما يوجد حوالي 416 مكتباً قيد التصنيف، ومع توقع قرب صدور نظام تصنيف منشآت الوساطة العقارية يتوقع زيادة هذا العدد بعد أن أصحاب تلك المكاتب الفائدة والخدمات التي تقدمها لهم الهيئة.

وتركزت مداخلات العقاريين، بحسب بيان مجلس الغرف، على قضايا نظام التسجيل العيني ونزع الأراضي للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت، ودراسة الأثر الاقتصادي في قيمة الضريبة المضافة على القطاع العقاري، وزيادة برامج التمويل للمطورين العقاريين وموثوقية الصكوك وتحويل الأراضي الزراعية إلى صكوك سكنية داخل النطاق العمراني.

ترشيحات:

الصندوق الصناعي السعودي يدرس تأجيل وإعادة هيكلة دفعات قروض المشاريع الكبيرة

السعودية تعلن موعد إجازة عيد الفطر للقطاعين العام والخاص

الداخلية السعودية: حظر كامل للتجوال في المملكة من 30 رمضان وحتى 4 شوال

السعودية تمدد إعفاء أصحاب العمل من غرامات تأخير سداد الاشتراكات

مؤسسة النقد السعودي تمدد برنامج دعم رسوم عمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية

12 قراراً لمجلس الوزراء السعودي أبرزها تحويل ملكية "الوطنية للإسكان" إلى الدولة

وزير الرياضة السعودي: تخصيص الأندية بمعايير مختلفة قريباً

أرامكو السعودية تخفض أسعار البنزين حتى 10 يونيو 2020

"الزكاة والدخل" السعودية: تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% مطلع يوليو

السعودية: بدء تطبيق أجور التسجيل بالنقل المدرسي بواقع 200 ريال للعام

الإسكان السعودية: إيقاف مبادرة دعم العسكريين للطلبات الجديدة لمنتج البناء الذاتي