TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصاد ماليزيا ينمو بأبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية

اقتصاد ماليزيا ينمو بأبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية

مباشر: توسع اقتصاد ماليزيا بشكل مفاجئ خلال الربع الأول من العام الجاري، لكن من المتوقع أن يتعرض للانكماش بالربع الثاني إثر ضربة فيروس كورونا.

وأظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي الماليزي، اليوم الأربعاء، أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ارتفع بنسبة 0.7 بالمائة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس/آذار الماضي، مقارنة  بنفس الفترة في العام السابق له.

لكن مع ذلك، كانت وتيرة التوسع هي الأبطأ منذ انكماش الناتج المحلي الإجمالي في عام 2009.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في ماليزيا سوف ينكمش بنسبة 1 بالمائة خلال الربع الماضي.

وأوضح بنك نيجارا الماليزي أنه بعد التوسع الاقتصادي في أول شهرين من العام، تحول النشاط الاقتصادي إلى الهبوط الحاد عندما تم فرض تدابير الإغلاق في 18 مارس/آذار الماضي، والتي أضرت بكل من الطلب الخارجي والنمو المحلي.

وعلى أساس فصلي، انكمش اقتصاد ماليزيا بنسبة 2 بالمائة بالقراءة المعدلة موسمياً خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس/آذار الماضي مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة.

وكانت ماليزيا قد تحركت لدعم الاقتصاد، حيث خفض البنك المركزي معدل الفائدة الرئيسي بنحو 100 نقطة أساس على مدى ثلاثة اجتماعات متتالية إلى 2 بالمائة.

كما أعلنت الحكومة حزمة تحفيز بقيمة 260 مليار رنجت، مع التركيز على منع فقدان الوظائف وضمان استمرار الشركات الصغيرة في البقاء.

وأبقى البنك المركزي على توقعاته الصادرة في أبريل/نيسان والتي تشير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد يمكن أن يترواح بين نمو بنحو 0.5 بالمائة إلى انكماش بنسبة 2 بالمائة هذا العام، وإن النشاط سيتحسن بشكل تدريجي خلال النصف الثاني من العام  الجاري وسيحقق نمواً إيجابياً في عام 2021.