TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. 400 مليون درهم قيمة انكشاف 3 بنوك إماراتية على "فينيكس كوموديتيز"

محدث.. 400 مليون درهم قيمة انكشاف 3 بنوك إماراتية على "فينيكس كوموديتيز"
مقر مجموعة فينيكس كوموديتيز المحدودة
المشرق
MASQ
-0.59% 168.00 -1.00

مباشر - إيناس بهجت: أكدت 3 بنوك إماراتية انكشافاتهم على مجموعة فينيكس كوموديتيز المحدودة بقيمة 398.74 مليون درهم (1.46 مليار دولار) التي تعاني من حالة تعثر وتخضع للتصفية حالياً.

ووفقاً لبيانات على الأسواق المالية، قال بنك أبوظبي الأول إن قيمة انكشافه على مجموعة "فينيكس كوموديتيز" تبلغ 28.27 مليون درهم (7.7 مليون دولار) على شكل قرض مشترك مع عدد من مؤسسات الإقراض الدولية، ليكون الإجمالي على المجموعة والشركات التابعة لها نحو 268.8 مليون درهم (73.19 مليون دولار)، ليكون أكبر البنوك المنكشفة.

وأوضح البنك المدرج أسهمه في سوق أبوظبي للأوراق المالية، أن لديه انكشافاً على اثنتين من الشركات التابعة للمجموعة، حيث تبلغ قيمة الانكشاف على شركة فينيكس جلوبال "Phoenix Global DMCC" نحو 55.3 مليون دولار على شكل قروض ثنائية وقروض مشتركة مع مؤسسات إقراض دولية أخرى، وعلى شركة "SMEG DMCC" بقيمة 10.2 مليون دولار على شكل قروض ثنائية.

وأكد إلى أنه تم تأمين القروض المشتركة عبر مجموعة من آليات الضمان تتضمن تعهدات الحسابات المصرفية، وتحويل إيرادات لصالح البنك، وضمانات مؤسسية، كما تضمن تأمين القروض الثنائية الخاصة بالشركات التابعة للمجموعة بضمانات مؤسسية بعضها مضمون بهوامش نقدية.

بدوره قال بنك الإمارات دبي الوطني، إن لديه انكشافاً مباشراً بقيمة 86.88 مليون درهم (23.66 مليون دولار) على شركة فينيكس جلوبال دي.إم.سي.سي.

وأضاف البنك في إفصاح لسوق دبي المالي، أن شركة فينيكس جلوبال دي.إم.سي.سي هي شركة تابعة مملوكة بالكامل لفينيكس كوموديتيز المحدودة.

وفي إفصاح منفصل أكد مصرف الإمارات الإسلامي، على عدم انكشافه على شركة فينيكس كوموديتيز أو على أي من شركاتها التابعة.

من جانبه، كشف بنك المشرق، المدرج في سوق دبي المالي أن لديه ديوناً بقيمة 43.06 مليون درهم (11.72 مليون دولار) لشركة فونيكس جلوبال دي.إم.سي.سي بموجب عقود صرف العملات الأجنبية.

وأفادت تقارير صحفية مؤخراً، أن شركة فينيكس كوموديتيز بي.في.تي، المتخصصة في تجارة المنتجات الزراعية، تخضع للتصفية بعد أن راكمت خسائر تداول محتملة بأكثر من 400 مليون دولار.

جدير بالذكر أن الشركة مملوكة لرجل الأعمال الهندي غوراف داوان، ولديها مكاتب في دبي وسنغافورة، وتأسست قبل 20 عاماً، ونمت إلى شركة تدر ثلاثة مليارات دولار إيرادات في 2019 وتتاجر في الحبوب والفحم والمعادن، ومنتجات أخرى لكنها انهارت حين تسبب فيروس كورونا في اضطراب الأسواق المالية.

وجرى تعيين مسؤولين تنفيذيين من شركتي إعادة الهيكلة كوانتوما إل.إل.بي وكيه.آر.واي.إس جلوبال كمسؤولين مشتركين عن التصفية وجرى إرسال إخطار إلى دائني الشركة في الرابع والعشرين من أبريل/نيسان بحسب الوثيقة.

وكشفت الوثيقة أنه قبل تعيين المصفين، كان لدى المجموعة تسهيلات بنكية متاحة بنحو 1.6 مليار دولار مع عدد من البنوك التي مقرها سنغافورة وبريطانيا ودبي.

ترشيحات:

شركة جديدة في الإمارات تواجه نفس مصير "ان.ام.سي" للرعاية الصحية

محدث.. 10 بنوك إماراتية تؤكد عدم انكشافها على "فينيكس كوموديتيز"