TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة عمَّان تستبدل 9 أسهم من عينة المؤشر العام

بورصة عمَّان تستبدل 9 أسهم من عينة المؤشر العام
شعار بورصة عمَّان للأوراق المالية

مباشر: استبدلت بورصة عمَّان للأوراق المالية 9 أسهم من عينة مؤشرها الرئيسي.

وأوضح المدير التنفيذي للبورصة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن الأسهم التي خرجت من عينة المؤشر الرئيسي، هي "النسر العربي للتأمين، الشرق العربي للتأمين، التأمين الوطنية، المحفظة الوطنية للأوراق المالية، البحر المتوسط للاستثمارات السياحية، الامين للاستثمار، المحفظة العقارية الاستثمارية، رم للوساطة المالية، مصانع الزيوت النباتية الأردنية".

وأضاف مازن الوظائفي، أنه حل محل الأسهم التي خرجت من عينة المؤشر الرئيسي، " التأمين العربية - الأردن، المجموعة العربية الاردنية للتأمين، المتحدة للاستثمارات المالية، الإسراء للتعليم والإستثمار، الأمل للاستثمارات المالية،المعاصرون للمشاريع الاسكانية، الشراع للتطوير العقاري والاستثمارات، مستشفى ابن الهيثم، عمون الدولية للاستثمارات المتعددة، الوطنية لصناعات الألمنيوم".

وأشار الوظائفي، إلى أن التعديل الدوري الربع سنوي لعينة المؤشر الرئيسي يهدف لضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق، وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع، ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.

ولفت الوظائفي ، إلى أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات الـ 100 الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ وتشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 91.9 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 95.3 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وكانت بورصة عمَّان، قررت في أبريل الماضي، تأجيل المراجعة الربعية لعينة المؤشر العام لأسعار الأسهم من بين الشركات المتداولة في البورصةن لعدم إمكانية إجراء المراجعة الربعية الدورية لعينة المؤشر، لتعليق التداول بالبورصة في 17 مارس/ آذار الماضي، لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأنهى المؤشر العام لبورصة عمَّان تعاملات اليوم الثلاثاء، متراجعاً 1.2 بالمائة للجلسة الثالثة على التوالي، ليصل إلى مستوى 1612.99 نقطة، خاسراً 19.64 نقطة عن مستوياته بنهاية جلسة الاثنين.

 

ترشيحات:

مؤشر عمَّان يواصل التراجع للجلسة الثالثة على التوالي

ملك الأردن يطالب بإعداد خطط لضمان احتفاظ مؤسسات القطاع الخاص بعامليها

المركزي الأردني: السيولة الفائضة ترتفع 12 مليون دينار

معدل التضخم في الأردن يتراجع 0.98% خلال أبريل

الأردن يسجل 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا 

الأردن يقر حزمة إجراءات جديدة بينها حظر كامل للتجوال خلال عيد الفطر