TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس أرامكو يتوقع تأثر الطلب على الطاقة وأسعار النفط بـ"كورونا" خلال 2020

رئيس أرامكو يتوقع تأثر الطلب على الطاقة وأسعار النفط بـ"كورونا" خلال 2020
رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر - أرشيفية

الرياض - مباشر: قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر، إن الشركة حققت أرباحاً وتدفقات نقدية حرّة قوية، رغم ضعف الطلب على الطاقة وانخفاض أسعار النفط.

وتوقع الناصر، في تعليقه على النتائج المالية لأرامكو بالربع الأول من 2020، وفقاً لبيان من الشركة اليوم الثلاثاء، أن تؤثر جائحة كورونا على الطلب العالمي على الطاقة وأسعار النفط، خلال الشهور المتبقية من عام 2020، مما سينعكس بدوره على إيرادات الشركة.

وأشار الناصر إلى أن الشركة سعت إلى التكيّف مع بيئة عملٍ بالغة التعقيد وسريعة التغيّر نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد - 19)، وأظهرت قدرة على مواجهة الدورات الاقتصادية.

وتابع: "تتمتع أرامكو السعودية بمرونة كبيرة تتيح لها ضبط نفقاتها، كما أن لديها خبرة في إدارة الأعمال خلال الأزمات، وستتمكن الشركة بفضل قوة وفعالية أدائها من الوفاء بالتزاماتها تجاه مساهميها".

وأشار الناصر أنه خلال الربع الأول من العام، بادرت أرامكو السعودية إلى تحسين خطة إنفاقها الرأسمالي لعام 2020، مع العمل في الوقت نفسه على تحديد الفرص التي تساعدها على تعزيز مستويات إنتاجيتها التشغيلية على الوجه الأمثل.

كما أكد أن الشركة تواصل جهودها لتعزيز مكانة أعمالها خلال تلك الفترة عن طريق تقليل إنفاقها الرأسمالي وتبنِّي التدابير الرامية إلى رفع مستوى التميّز التشغيلي الأمثل. 

وأضاف قائلاً: "على المدى البعيد، تظل الشركة واثقة من تنامي الطلب على الطاقة مع تعافي الاقتصادات العالمية".

معلومات تشغيلية

أكدت أرامكو أنها حافظت على مكانتها الرائدة في مجال إنتاج النفط والغاز، في ظل الظروف الصعبة التي تشهدها السوق.

وقد استأنفت الشركة أعمالها في عمليات الخفجي المشتركة، عن طريق شركة أرامكو لأعمال الخليج المحدودة التابعة والمملوكة لها بالكامل. 

وتمارس شركة أرامكو لأعمال الخليج المحدودة أعمالها في المنطقة البحرية المقسومة الواقعة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، وتبلغ حصة ملكيتها 50% في عمليات الخفجي المشتركة.

ومن جهتها، وقّعت شركة أرامكو للتجارة اتفاقية لمناولة كامل حصة شركة أرامكو لأعمال الخليج المحدودة في إنتاج النفط الخام عقب استئناف عمليات الخفجي المشتركة.

وخلال الربع الأول، رفعت الشركة طاقة المعالجة لمعمل الغاز في الفاضلي من 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم بنهاية عام 2019، إلى 2.0 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم خلال الربع الأول من عام 2020. 

ويجري العمل في المعمل كما هو مخطط له، ومن المتوقع أن يبلغ كامل طاقته عند مستوى 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية خلال هذا العام.

بالرغم من التحديات الكبيرة التي فرضتها أوضاع السوق، واصل قطاع التكرير والمعالجة والتسويق مواكبة استراتيجيته طويلة الأجل على تحقيق القيمة عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية من خلال تعزيز تكاملها الاستراتيجي وتنويع أعمالها.

آخر المستجدات حول تداعيات كورونا

أوضحت أرامكو السعودية أنها طبقت مجموعة من التدابير لحماية موظفيها وأحيائها السكنية وأعمالها في إطار جهودها ومساعيها لإمداد العالم باحتياجاته من الطاقة.

واتخذت الشركة إجراءاتٍ احترازية تهدف إلى تقليل مخاطر تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وتخفيف حدة آثاره. 

وتضم هذه الإجراءات تفعيل سياسة عمل عددٍ كبيرٍ من الموظفين عن بُعد، وتطبيق برامج وقائية فاعلة، وخطط طوارئ تفصيلية، والاستعانة بخدمات المساندة الطبية الفائقة من مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي من أجل تقليل مخاطر انتقال العدوى.

كما اتخذت الشركة التدابير اللازمة لضمان استمرارية أعمالها التشغيلية في جميع مواقعها، مثل تشكيل فرق عمل متخصصة لمنع حدوث أيّ توقّف أو تعطّل في سلسلة الإمداد والتوريد.

وبادرت أرامكو السعودية إلى دعم قطاع الرعاية الصحية في المملكة بمبلغ 200 مليون ريال لتوفير أجهزة التنفس الصناعي، وأجهزة تنقية الهواء، وأدوات الوقاية الشخصية للعاملين في القطاع الصحي والمرضى. 

 ترشيحات:

أرامكو السعودية تربح 62.5 مليار ريال بالربع الأول 2020

أرامكو السعودية تعلن عن توزيعات الأرباح للربع الأول 2020

وزارة الطاقة السعودية توجه أرامكو لخفض إنتاج النفط خلال شهر يونيو المقبل

وزير الطاقة السعودي: تعميق تخفيضات النفط يستهدف تعجيل إعادة التوازن إلى السوق

أرامكو السعودية تخفض أسعار البنزين حتى 10 يونيو 2020

وكالة: أرامكو السعودية تسعى لمراجعة السعر المتفق عليه بصفقة "سابك"

أرامكو السعودية: العمليات وسلاسل الإمداد لم تتعطل رغم فيروس كورونا

وكالة: أرامكو على وشك إتمام قرض بقيمة 10 مليارات دولار

تحليل.. أرامكو السعودية تقود 10 شركات لتوزيعات أرباح بـ322 مليار ريال خلال 2019