TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة البحرين تؤسس صناديق لضمان حقوق المساهمين

بورصة البحرين تؤسس صناديق لضمان حقوق المساهمين
مقر بورصة البحرين

مباشر: أعلنت بورصة البحرين، اليوم، عن إنشاء صناديق ضمان حقوق المساهمين (أمانات) لضمان حقوق المساهمين وحفظ وإدارة ومراقبة الأرباح النقدية للشركات المساهمة المدرجة بالسوق المالية.

وأوضحت البورصة في بيان، أن ذلك يأتي في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها البورصة لتطوير سوق رأس المال في مملكة البحرين، وبناءً على قرار مصرف البحرين المركزي رقم (11) لسنة 2018 بشأن تطبيق نموذج التنظيم الذاتي للأسواق المالية.

وذكرت البورصة أنه تم إنشاء صندوقين تحت صناديق ضمان حقوق المساهمين، الأول "صندوق الأرباح النقدية المتراكمة"، والذي يتمثل في استلام وإيداع مجموع الأرباح النقدية المتراكمة للشركات المساهمة المدرجة وغير الموزعة على المساهمين المستحقين لها التي مضى على تاريخ استحقاقها 6 أشهر.

أما الصندوق الثاني، فهو "صندوق الأرباح السنوية" يتمثل في جمع وإيداع الأرباح السنوية التي سيتم تحويلها إلى هذا الصندوق لتوزيعها على المساهمين والمستحقين، وفي حال عدم إمكانية إيصالها لمستحقيها وعدم المطالبة بها خلال مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ الاستحقاق.

وأشارت البورصة إلى أنه سيتم تحويل الأرباح إلى صندوق الأرباح النقدية المتراكمة، على أن يتم العمل بهذا الصندوق فوراً بهدف تقليص نسبة الأرباح النقدية المتراكمة غير الموزعة.

وتهدف صناديق "أمانات" إلى توفير حلول للأرباح النقدية غير الموزعة، حيث سيتم تحويل الأرباح النقدية المتراكمة وغير الموزعة على المساهمين حتى 30 يونيو 2020 إلى حساب صندوق الأرباح النقدية المتراكمة من قبل شركة البحرين للمقاصة.

وأفادت البورصة أنه تم تعيين شركة البحرين للمقاصة لإدارة أصول الصناديق وحماية حقوق مستحقي الأموال.

ترشيحات:

البحرين.. إرسـاء 372 مناقصة بـ 279.8 مليون دينار في الربع الأول